Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
دير سيدة بزمّار  
:الاسم
كسروان ـ بزمار :المنطقة جبل لبنان :المحافظة / المدينة لبنان :الدولة
:تاريخ التأسيس :القرن
أرمن كاثوليك
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

في تاريخ أرمينيا، أنّ الأديار كانت ملجأ" وحيدا" لشعبها المنفيّ، وموئلا" لتراثها الوطني. وهكذا دير سيدة بزمار، الأرمني الوحيد في الدول العربية بعد دير القدس.
يبعد 30 كلم عن بيروت، ويعلو 930 مترا" عن سطح البحر، وسط تلّة مخضرة مطلة على المتوسط، ببناء أبيض ذي قرميد أحمر وقاعات وسيعة ذات أقواس قوطية، ما يجعل المكان مثاليا" للانعزال والصلاة والدراسة، على تلك الخاصرة الصخرية الكلسية من جبل كسروان.
كان في الأساس معبدا" وثنيا"، من عادات كهنته أن ينفخوا بالأبواق مرّة في العام كي يدعوا القرويين للتجمُّع وإقامة الشعائر.
عام 1749 جعله البطريرك أبراهام بطرس الأول آرزيفيان مقرا" له، وتعاقب بعده البطاركة الأرمن الكلثوليك، وبقي الدير، بنشاط من تعاقب عليه من الرؤساء، يعرف التوسع والازدهار.
في كنيسة الدير صورة كبيرة ل "سيدة الآلام" العجائبية، منسوبة الى رافاييل سانزيو (1521-1483) أو غيريرو باربييري (1666-1591).
تنتشر عبادة سيدة بزمار في لبنان والخارج، ويعزى اليها عدد من العجائب. وفي الدير ذخائر من الأرض المقدسة الأرمنية (مفصل القديس غريغوار، وأغراض كهنوتية أخرى)، ومجموعة مخطوطات أرمنية مزركشة بمنمنمات نادرة، ومكتبة غنية بالمجلدات الشرقية والغربية في مختلف حقول المعرفة الانسانية، يلقي كشفها ضوءا" مهما" على صفحات مفصلية من تاريخ الشرق الأوسط عامة"، ولبنان بشكل خاص.
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015