Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
وادي قاديشا  
:الاسم
وادي قاديشا :المنطقة الشمال :المحافظة / المدينة لبنان :الدولة
:تاريخ التأسيس الأول :القرن
ـ
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

في شمال لبنان جبل شامخ مهيب، على صخره حَفَرت المسيحية منذ مطلعها (2000 عام) تاريخها الطويل معابدَ وصوامعَ نسك. وفي سكونه الخاشع المستوحد، وجدَت الحياة الرهبانية والنسكية عبر العصور أحد أفضل أماكنها للصلاة والتأمل والخشوع والانصراف إلى عبادة الله، في مغاور طبيعية نادراً ما مسَّتها يد الانسان، وأخرى محفورة للتقوى والإماتة، حيث الحياة انصراف إلى حوار صامت دائم للقاء وجه الله.
 الوادي المقدس (المعروف ب"وادي قاديشا") يتردد في حنواته صدى سكونه، وينفتح على أقدام مدينة بشري عميقاً عميقا، تتماوج فيه تعرجاتٌ صغيرة وكثيرة تنتهي به إلى البحر. وكلمة "قاديشا" سريانية الجذر، تعني "المقدس"، ومن هنا تسميته "الوادي المقدس"، بسبب وادٍ فيه هائلة العلو، يطل منها أكثر من جرف وعر شديد التحدُّر، وقد ينبجس منه شلالٌ تجمعت مياهه ذوبان الثلوج.
 في بطون هذا الوادي، مغاور كثيرة في أفواه الصخور، سكنها النساك الأقدمون منذ أيام الرومان (القرن الثالث). وفي القرون الوسطى، بنيت فيه كنائسُ وصوامعُ ومناسك وأديار منحوتة في الصخر، سكنها رهبان وزهاد من جميع المذاهب، بينهم صوفيون مسلمون انسحبوا إليها كي يعيشوا حياةَ انكفاءٍ وتأمُّلٍ، وصلوات بالعربية واليونانية والسريانية والإثيوبية. "
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015