Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنائس برج حيدر / كفر كيرا  
:الاسم
جبل سمعان :المنطقة حلب :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس :القرن
ـ
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

تقع قرية برج حيدر على بعد 4 كم الى الغرب من خراب شمس ، وقد أخذت القرية اسمها من البرج الموجود فيها والمهيمن على المنطقة القريبة ، وربما كان أحد المالكين قد سكنه مع عدد من العائلات واسمه حيدر فاستخدموا بيوتها و فيلاتها القديمة بعد ترميمها للسكن فعرفت القرية باسمه .
أما اسمها القديم فكان ((كفركيرا)) و قد ظهر على حجرة مساحة وجدها تشالنكو على صخرة في سفح الجبل بين القرية والوادي .
وتقول الكتابة اليونانية :
(( لحفظ ودوام سادتنا ديوقلسيان ومكسيميان الأوغسطين ومكسيميان القيصرين الياهرين رسمت حدود كفركيرا باشراف يوليوس سابينوس المراقب الجزيل الكرامة في السنة 345 في شهر بانيموس )) ( تموز 297 م )

أما أهم آثارها فهي :
- البرج :
وأبعاده 5.6 × 5, 5 م ويتألف من طبقة أرضية ارتفاعها 2.4 م. وثلاث طبقات علوية بحيث يصبح ارتفاعه 11 م . وفي أعلاه افريز تزييني وبقايا دورة مياه في الجهة الشمالية من الطبقة العلوية .
وكانت البلاطات الفاصلة بين الطبقات تتألف من أحجار بسماكة 30 سم .وقد عرف من كتابة سريانية على الجدار الشرقي للبرج ان اسم الناسك الذي أقام فيه (( العازر )) . وقد حول البرج الى الحصن دفاعي في القرون الوسطى .

- كنيسة من القرن الرابع الميلادي : وتقع الى الجنوب الشرقي من البرج وتبعد عنه حوالي 50 م . لم يبق منها قائماً سوى الأعمدة و الأقواس التي كانت تفصل بين البهو الرئيسي والبهوين الجانبيين ، طرازها دوري . أبعاد البهو الرئيس 14,40 × 19 م وقامت في وسطه البيما . ونجد كتابة على نجفه الباب الجنوبي
باليونانية (( إله واحد )) وتعود الى الفترة مابين 340 – 352 م .

- كنيسة صغيرة ( شابيل ) : وتقع الى الشرق من الكنيسة السابقة وهي ذات بهو واحد تتميز بزخارف نوافذها . وتعود الى القرن السادس للميلاد وتتصل بجدران بناء ملحق بها ربما كان ديراً.

- الكنيسة الجنوبية الشرقية : أنها من القرن السادس أبعادها 18,5 × 13,8 م لم يبق من هذه الكنيسة سوى حنيتها الرئيسة و غرفة الذخائر وفيها 3 صنادق حجرية للذخائر .

- الدير الشمالي : يضم كنيسة جنائزية صغيرة تعود الى القرن السادس . فيها نافذة رائعة على شكل صليب جهة الشرق . وبالقرب من الكنيسة غرف الدير المتهدمة . وفي جنوب الكنيسة نجد اصطبلاً يضم رمز العموديين في الحجر القائم في معلف الحيوانات والى كل من طرفيه ثقب لربط الحيوانات .









 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015