Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة في سرجبلة  
:الاسم
جبل الحلقة :المنطقة حلب :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس الخامس :القرن
ـ
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

تقع سرجبلة إلى الجنوب من كفلوسين في وسط منطقة مرتفعة نسبياً يبرز فيها برج عال وبناء أو بناءان محفوظان جيداً مع عدد من الأروقة التي لازالت قائمة بأعمدتها مما يعطي الموقع صورة المكان المسكون .
أما البرج فهو عبارة عن منزل ذي مسطح أبعاد 9 × 6,5 م ويتألف من خمس طبقات يزيد مجموع ارتفاعها على 17 م ويوحي شكل المنزل ، عن بعد بأنه برج دفاعي .
لكن شكله عن قرب ، من حيث النوافذ وسماكة الجدران ، يدل على أنه للسكن . أما مدخله فهو على طرف واجهته الشرقية ، ونوافذ الطبقة الأرضية مائلة ، وربما كانت تستعمل أصطبلاً للحيوانات وفتحات نوافذ الطبقة الثانية أكبر ، وهناك قوسان يحملان الطبقتين الأرضية والثانية أما أرضية الطبقات الأخرى فكانت مع السقف العلوي من الخشب ، كما تبين أماكن تثبيت الجيزان في الجدران .
والجدير بالملاحظة أن في الطبقة الثالثة مرحاضين متجاورين تصرف مياههما خارج البناء عن طريق أنابيب فخارية وقد شاهد بتلر في العام 1899 بعض أجزائها خارج البناء ، وتوجد في الطبقتين العلويتين خزانات محفورة في الجدار .
هذا ويعود البرج إلى القرن السادس للميلاد وربما سكنه بعض الرهبان الذين يعيشون حياة نسكية جماعية . حفظ هذا البرج السكني بشكل رائع بحيث لا ينقصه سوى الأرضيات والسقف الخشبي وزريقة جدرانه الداخلية وأبوابه لمعاودة السكنى فيه . وهو من أجمل الأبنية المحفوظة في شمال سورية .
أما الكنيسة الرئيسة في سرجبلة تقع في الحي الجنوبي الشرقي ، فتعود إلى القرن الخامس للميلاد وهي من نوع البازليك ، ولازال جزء من واجهتها الغربية وحنيتها وغرفة الذخائر الجنوبية باقياً .
جدار الكنيسة الشرقي مستو وفيه ثلاث فتحات لإنارة الحنية والهيكل بداخلها ، أما واجهتها الغربية فتتألف من أحجار ضخمة بارتفاع ثلاث سوقات فقط ، يعلو مدخلها نافذتان واسعتان يفصل بينهما نصف عامود دوري الطراز دون وجود نافذة مقابل البهوين الجانبيين في الواجهة الغربية .
وما يميز الكنيسة هو العرض الكبير لمساند أقواس الأعمدة الفاصلة بين البهو الرئيسي والبهوين الجانبيين لجهة الشرق ، أي بإتصالهما مع الحنية ، مع وجود زخرفة بسيطة في قوس الحنية ، وقد حفظ البناء القائم على الطرف الغربي من الكنيسة بشكل جيد ، ويتألف من طبقتين قائمتين مع رواق ركائزه قطعة واحدة من الحجر ، مقطعها مستطيل ، وسقف الشرفة العلوية من الطبقة الحجرية . وقد قاومت الزلازل بأحجارها القائمة حتى الآن ، ويبدو أنه كان هناك تحت أرض الكنيسة مدافن خاصة .


 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015