Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
دير مرت مورا  
:الاسم
زغرتا / إهدن :المنطقة الشمال :المحافظة / المدينة لبنان :الدولة
1339
:تاريخ التأسيس الرابع عشر :القرن
موارنة
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

تكريم القديسة مورا قديم جداً في اهدن، يشهد على ذلك دير مارت مورا الشهير في البلدة الذي تأسس عام 1339. فبعد أن استقر الاهدنيون في زغرتا في بداية العهد العثماني بفترة قصيرة، بنوا معبداً صغيراً على اسم مارت مورا على الجهة الشرقية من زغرتا قرب محلة «معيقل» على ضفة نهر رشعين. وكان يقصده العاملون والمارّون بالبساتين للتبرّك فيضيئون الشموع أمام صورة القديسة مورا.
وقد هدم هذا المعبد الصغير وأعيد بناؤه أكثر من مرة.. ومنذ حوالي عشرين سنة أعيد بناؤه على الطراز الحديث، وعادت الشموع والزيوت تضاء من جديد في داخله طلباً للشفاعة.

إنّ دير مرت مورا من الأديار القديمة في لبنان ومن أشهرها في التاريخ الديني سكنه مطارنة إهدن ردحًا من الزمن وبعدهم سكنه نسّاك ورهبان ملأوا البلاد من عبير قداستهم ونور علومهم. يعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر (عام 1339) كما يقول الدويهي.

كان دير مرت مورا أوّل كرسي لمطرانيّة إهدن، قبل انتقالها إلى دير مار سركيس رأس النهر ثمّ إلى مار يعقوب الأحباش فمار جرجس (القديم) وقد سكنه المطارنة الإهدنيون.
وفي هذا الدير أبصرت النور الرهبانيّة اللبنانيّة المارونية.
 يقع هذا الدير التاريخي في الجهة الجنوبية الغربية من إهدن في مكانٍ عالٍ يشرف منه على وادي قزحيا السحيق وعلى البحر المتلألئة أمواجه من خلال الجبال الشامخة يتمتّع الجالس في ساحاته بمناظر جميلة خلاّبة.
يتألّف الدير الآن من كنيسة وغرفة كبيرة ملاصقة والاثنتان معقودتان بالحجارة. باب الكنيسة من الجهة الغربية أمّا باب الغرفة ففي الجهة الشرقية ولا يزال المذبح باقيًا على حالته القديمة. تمّ الانتهاء من ترميم هذا الدير التاريخي، ترميمًا أثريًا متكاملاً سنة 1983، ويعتبر مركزًا أثريًا.

 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015