Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
دير السيدة العذراء/ ينبوع الحياة  
:الاسم
دبين :المنطقة جرش :المحافظة / المدينة الأردن :الدولة
1999
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

يقع الدير في بلدة دبين محافظة جرش على أرض ملكاً لبطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية ،مساحتها عشرون دونماً تقريباً ، ضمن منطقة حرجية تتسم بالهدوء والصفاء اللازمين للحياة الرهبانية وعلى بعد حوالي 3 كم من متنزه دبين . يستطيع الزائر الوصول إلى الدير عن طريق جرش/ عجلون أي من الإشارة الضوئية لمدخل مدينة جرش باتجاه مدينة عجلون بمسافة حوالي 2.7 كم ومن ثم إلى اليسار باتجاه بلدة الكتة / نحلة - دبين بمسافة حوالي 7 كم ، حيث تتواجد الإشارات المرورية الدالة على دبين والمؤدية إلى دير السيدة العذراء.

لمحة موجزة عن فكرة إنشاء الدير
" لما حان ملء الزمان أرسل الله ابنه مولداً من امرأة مولوداً تحت الناموس ليفتدي الذين تحت الناموس لننال التبني " غلاطية 4:4-5 .
ولما حان الزمان الذي دبره ربنا يسوع المسيح والذي هو نضوج ثمرة الحياة الروحية التي ازدهرت في السنوات الأخيرة في الضفة الشرقية، وانعكاسها الإيماني والروحي على المجتمع الأرثوذكسي ، والتهاب المحبة والعشق الإلهي في قلوب أبنائها مع ازدهار ونمو الكنيسة ونشاطها الحيوي في التمسك بإيمان كنيستنا المقدسة الأرثوذكسية الجامعة المقدسة الرسولية ، وبعد مرور أكثر من ستمائة سنة على غياب الحياة الرهبانية في الأردن التي كانت تعم بالأديرة الأرثوذكسية والمناسك الرهبانية شاءت العناية الإلهية بتأسيس أول دير للراهبات لتمجيد إلهنا المثلث الأقانيم ولإكرام والدة الإله الكلية القداسة باسم " دير السيدة العذراء / ينبوع الحياة " .

بدأت الفكرة عند المثلث الرحمات البطريرك ذيوذوروس وتبناها قدس الأرشمندريت خريستوفوروس عطاالله ، فبدأ بتنفيذها مع مجموعة من أبناء الكنيسة الغيورين لعلمه الأكيد بأهمية حياة الرهبنة في المحافظة على الإيمان المستقيم وإنعاش الحياة الروحية المسيحية في نفوس المؤمنين ، وتسليحهم روحياً لمواجهة التيارات الفكرية والإلحادية التي تغزو مجتمعنا المعاصر ، وكذلك لأهمية الأديرة في مساعدة الكنيسة بعملها الرعوي الروحي . وهكذا انتشرت الفكرة لتشمل جميع أبناء الكنيسة الذين قدموا كل بحسب إمكاناته ومن خلال موقعه ما يستطيع لإنجاح هذا المشروع لروحي ، حيث تم حتى الآن إنفاق ما يقارب مائتان وخمسون ألف دينار . وهكذا بنعمة والدة الإله سيدة الدير ، وببركة صاحب الغبطة المثلث الرحمات البطريرك ذيوذوروس الذي وضع بنفسه حجر الأساس للكنيسة بتاريخ 15/4/1999 ، وشاءت العناية الإلهية ببركة صاحب الغبطة البطريرك كيريوس كيريوس ايرينيوس الأول أن يتم افتتاح الدير بتاريخ 10/5/2002 ، حيث قام صاحب السيادة المتروبوليت فينيذكتوس بتلبيس ثلاثة راهبات مبتدئات ، وهكذا ابتدأت الحياة الرهبانية في الدير وفي الأردن تحت إشراف ورعاية الأب الروحي الأرشمندريت خريستوفوروس

مراحل بناء دير السيدة العذراء
المرحلة الأولى - بناء كنيسة الدير الرئيسية
تم الانتهاء من عمل المرحلة الأولى والتي هي البناء الكامل للكنيسة الرئيسية للدير مع ساحاتها والتي تبلغ مساحتها 230م2 وتأثيثها الداخلي الكامل ، بالإضافة إلى قلايات مؤقتة للراهبات وصيانة المبنى القديم وحدائق الدير والطرق الداخلية والأسوار حول الدير . كما أن العمل جاري حالياً برسم الأيقونات داخل الكنيسة الرئيسية للدير

المرحلة الثانية - المبنى الرئيسي للدير
بوشر العمل في المرحلة الثانية بتاريخ 24/7/2002 والذي يتضمن بناء المبنى الرئيسي للراهبات بمساحة 3100 م2 المؤلف من ثلاثة طوابق والتسوية . وتم وضع حجر الأساس بتاريخ 18/10/2002 للطابق الأول والتسوية من هذه المرحلة بمساحة 1200 م2 والمكونة من ( 12 قلاية للراهبات ، الصالة الرئيسية للطعام مع مرافقها ، مكتبة الدير ومشاغل للعمل اليدوي ( عمل الشمع والبخور ، التطريز الكنسي ورسم الأيقونات ) وبئر لتجميع المياه بمساحة 150 م3 . حيث تم الانتهاء من بناء الهيكل الخارجي بتاريخ 20/12/2002 . وسيتم المباشرة بنعمة الله في القريب العاجل بأعمال التشطيبات الداخلية حسب الإمكانات المتوفرة للدير

المرحلة الثالثة
بناء مضافة للدير والتي تتكون من غرف الضيوف ، مطبخ وقاعة طعام لاستقبال المؤمنين للتمكن من الاشتراك في الخدم الإلهية اليومية وممارسة الرياضة وتذوق الحياة الرهبانية وقاعة مؤتمرات لحاجات الكنيسة .

المرحلة الرابعة
بناء مدرسة اكليريكية هدفها تعليم وتثقيف جيل ينتمي للكنيسة ، أو أي بناء آخر حسب احتياجات الكنيسة والرعية .

واجب كل منا تجاه دير السيدة العذراء لكي ننجح في تحقيق الهدف السامي من إنشاء الدير والذي نضرع إلى الله أن يكون مبنياً على أسس متينة لا تتزعزع ، هذا يتطلب منا جميعاً المساعدة كلٌ بحسب استطاعته وإمكاناته ومن مكان وجوده ووالدة الإله سوف ترشد كل منا في كيفية المساعدة لبناء ديرها .

ومن طرق المساعدة :
المساعدة الروحية - وتتمثل بالصلاة من أجل توفيق أخوية الدير والقائمين على بناءه والتضرع إلى الله بأن يباركه ويشمله برعايته وعنايته الإلهية ولوالدة الإله بأن تشمله برعايتها وحنانها اللامحدودين .

المساعدة المعنوية - وتتمثل بزيارة الدير للاطلاع على مراحل تنفيذ الدير ، وعدم التواني في تقديم النقد البناء لما له من أهمية لإنشاء هذا الصرح الروحي .

المســاعدة المادية - وتتمثل بتبرعاتكم السخية التي يحتاجها الدير من أجل استكمال المراحل المتبقية منـه لكـي يقـوم بجميع أعماله الروحية وتحقيق الأهداف السامية التي من أجلها تم إنشاءه .

إحتفالات الدير الرئيسية السنوية

ـ عيد الينبوع ( عيد الدير ) يقام في أول يوم جمعة بعد الفصح المجيد
ـ خدمة تنزيل المصلوب  تقام في يوم الجمعة العظيم

مواعيد الزيارة
يستقبل الدير زواره الكرام حسب البرنامج التالي :
التوقيت الصيفي : جميع أيام الأسبوع ما عدا أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء كالتالي :
من الساعة 10.00 صباحاً وحتى الساعة 12.30 ظهراً
ومن الساعة 4.30 مساءً وحتى الساعة 7.30 مساءً
التوقيت الشتوي : جميع أيام الأسبوع ما عدا أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء
من الساعة 10.00 صباحاً وحتى الساعة 3.00 بعد الظهر .
كما يستقبل الدير المكالمات الهاتفية في نفس الأيام والأوقات المشار إليها أعلاه على هاتف

رقم 6339810 – 02

لأن الدير هو منارتنا … شاركونا لنبني معاً
دير السيدة العذراء " ينبوع الحياة " دبين – الأردن

 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015