Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
آثار كنيسة مار تقلا  
:الاسم
:المنطقة اللاذقية :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

في اللاذقية محلة باسم مار تقلا , ولم يعرف أحد لماذا سميت بمار تقلا لكن في العام 1849م وبينما كان الناس يحفرون في البستان المعروف ببستان مار تقلا , عثروا على مغارة طولها ثمانية أذرع وعرضها خمسة أذرع ، على حيطانها الأربعة صور نافرة بعضها على شكل رؤوس بقر وبعضها على شكل رؤوس بشر.
وفي إحدى الزوايا سرج كثيرة من الخزف جميلة الشكل , مما يدل على أن هذا المكان كان كنيسة تعبدت فيها مار تقلا أو ظهرت فيها فسميت باسمها .
ولم يعطى هذا المكان حقه من الرعاية و الاهتمام , فبقي مهملا مملوءا بالأتربة والأوساخ حتى اندثرت معالمه تماما.
وفي شهر تشرين الثاني من العام 1943م , تألفت لجنة مؤلفة من الآنسات ليلى طايع ووديعة طنوس ومريم قطريب والسيد توفيق عازار , وقامت هذه اللجنة بجمع التبرعات من أجل تنظيف المغارة ورفع الأتربة والأوساخ منها وإصلاح ما يمكن إصلاحه ، وبلغ مجموع التبرعات مبلغ (250) ليرة سورية وقد قام أعضاء اللجنة برفع الأتربة ونزح المياه الراكدة , وبناء حائط السلم المؤدي إلى المغارة ، لكن المال الذي جمع لم يكف لإنجاز جميع الأعمال فتسابق الفتيان والفتيات والسيدات بتوجيه من المطران تريفن راعي الطائفة الأرثوذكسية باللاذقية يوم ذاك  لإنجاز الأعمال تطوعاً.
ومما يؤسف له أن هذا الأثر التاريخي النفيس ردم بالأتربة عند شق الطرق في محلة مار تقلا سنة (1967)م , وهو يقع خلف الملجأ مباشرة، وبعد ثلاثة وثلاثين عاما من الردم أعيد الكشف عن المغارة بجهود كل من السيد فائز فضول ومديرية الآثار والمتاحف، حيث تقدمت المديرية باستدعاء إلى السيد المحافظ الأستاذ نواف شيخ فارس , تفيد على طلب الموافقة بناء على طلب الأستاذ اسكندر نعمان عضو مجلس المحافظة وقد ساهم بالعمل أيضاً الأستاذ حنا اسكاف.
الجدير بالذكر أن المائدة المقدسة للقديسة تقلا موجودة في كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس (من الجهة اليسرى للأيقونسطاس ) .
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015