موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة في سرقانيا
:الاسم
جبل سمعان :المنطقة حلب المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  :تاريخ التأسيس السادس :القرن
ـ :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
تقع سرقانيا على مسيرة عشرة دقائق الى الجنوب من فافرتين ، وهي عبارة عن قرية أثرية واسعة الأرجاء تضم عدة أبنية محفوظة بشكل جيد ، حوى بعضها طبقة علوية مع شرفة ( بلكون ) حجرية ، وفي وسط الخرائب قامت بقايا كنيسة صغيرة ( شابيل ) بقي أحد أقواسها مع جدران الحنية قائماً . بالإضافة الى حنية معمودية صغيرة قربها بينما هدم باقي جدران الكنيسة .
ويبدو أنه كان في القرية نبع يغذى مجرى المياه الذي يسيل جنوباً في الوادي ، وفي نهايته وعلى مسافة 200مترتقريباً قامت كنيسة أخرى صغيرة محفوظة بشكل جيد . بهوها الوحيد مستطيل الشكل . وكان الهيكل مربعاً ، ينتهي من الأعلى بطبقات حجرية مائلة بزاوية بدل الحنية ، وكانت مدهونة بالألوان .
أما الغرفة الشمالية الى جانب مكان الهيكل ، فتبرز قليلاً عن الجدار الشمالي للكنيسة بينما الغرفة الجنوبية اكثر بروزاً نحو الجنوب من الجدار الجنوبي . إذ يبلغ بروزها عنه حوالي مترين .
ويبدو أن الغرفة الشمالية كانت اكثر ارتفاعاً من السقف ، وربما كان لها سقف هرمي خشبي . وقد تم بناء الكنيسة بسوقات الأحجار الكلسية الضخمة . وقد تميزت التزيينات حول نوافذ الواجهة الجنوبية بانحناءات خاصة ناعمة تعود لفترة بناء الكنيسة في القرن السادس للميلاد .
وهناك داخل الكنيسة تزيينات عند مسندي الهيكل الشاقوليين ، ويبدو أن البيما وسط الكنيسة لم تكن عالية البروز ، وتشاهد آثار تثبيت درابزين الهيكل ( شانسيل ) وأحد ألواحه وكان غرب الباب الجنوبي أيام بتلر ، وقد اختفى الآن ، وتشبه الكنيسة كنيسة برج حيدر و برجكة .
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church