موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة في فدرة
:الاسم
جبل الحلقة :المنطقة حلب المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  :تاريخ التأسيس الرابع :القرن
ـ :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
تقع فدرة إلى الغرب من رفادة (قرية رفادة تقع على مسيرة حوالي عشرين دقيقة إلى الشمال الغربي من ست الروم وهي قرية مهجورة مؤلفة بكاملها من بقايا دور سكن خاص دون أن يوجد فيها حوانيت أو أبنية عامة أو كنيسة . يوجد فيها برج مراقبة فقط ) .
ـ الوصول إليها من أصعب المسالك الواصلة إلى القرى الأثرية وهي غير مسكونة . من آثارها كنيسة وحوانيت (( سوق )) محفوظة يتقدمها صف الأعمدة المطلة على الباحة الداخلية ، وفي بناء الكنيسة لم يعمل سوى الحنية من الحجر المصقول ، ولم يبق من الواجهات سوى نجفات وقوائم الأبواب المؤلفة من قطعة واحدة من الحجر .
تعد هذه الكنيسة من الأمثلة النادرة في المنطقة إذ أن ركائزها الأربع الداخلية بين البهوين الجانبيين والبهو الرئيسي موضوعة بشكل مربع وزخارف افريزها يعود بطرازه إلى نهاية القرن الرابع للميلاد .
لهذه الكنيسة ثلاثة أبواب في الواجهة الجنوبية وبابان في الشمال ، و إلى جنوبها ، وعلى بعد تسعة أمتار من واجهتها الشرقية قامت المعمودية بأبعاد داخلية 4,10 × 3,85 م تحمل في واجهتها الشمالية كتابة سريانية تعود إلى العام 513 م . وهناك العديد من الدور المؤرخة من القرن الخامس والسادس للميلاد .
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church