موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


دير مار بهنام الشهيد واخته سارة
:الاسم
قره قوش :المنطقة نينوى المحافظة ـ :المدينة العراق :الدولة
  :تاريخ التأسيس الرابع :القرن
سريان كاثوليك :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
يقع دير مار بهنام الشهيد واخته سارة (في ناحية الخضر والبساطلية) جنوب شرق الموصل بمسافة 32كم،ويبعد عن قرةقوش ( بغديدا) بمسافة ما بين 15 – 20كم.لقد تم بناء الكنيسة والدير في عهد شابور الثالث (383م-388م).

ثم بهرام الرابع 388(م-399م) ويزدجر الاول (399م - 420م)،وبعد نقل رفات الاميرين الشهيدين بهنام واخته سارة الى هذه الكنيسة .اُطلق عليه اسم دير الجبْ، ثم رُممت وجُدد بعض اقسامها عام 1164م،حيث يوجد لوحة حجر فوق جدار قدس الاقداس الشرقي وهي أقدم كتابة تاريخية في هذا.

الدير كُتب عليها (تجدد وكُمل هذا المذبح بمساعي الرهبان سنة 1164م ، 1475 يونانية).من المؤكد ان قدس الاقداس وواجهة الكنيسة الغربية الخارجية شيدا سنة 1164م ،كما تشير الكتابات الاسطرنجيلية المنقورة فيهما.


خصائص أثار الدير
1- أبواب الرخام الفخمة والتي تحيط بها كتابات منمقة رائعة، وعلى جوانبها نقوش بينها صور مختلفة مستبعدة فيتألف من هذا المجموع متحف يوحي بما كان لهذا الدير من مجد أثيل وعمران زاهر.

2- تمتاز هذه الابواب بتركيب رخامات اسكفتها من قطع مُسننة على اشكال اُصص متداخلة الاضلاع بمهارة فريدة مع تناسق واحكام متقن.

3- تنفرد هذه الاسكافات بأنها تتألف من طابقين مجوفين أشبه بقوس موتور، والغاية منها إلقاء عبء البناء على عضادات الابواب حرصا على الأسكفة السفلى من الانهيار.

4- يوجد بين الآثار قبة فخمة يمتاز سقفها بريازة ونقوش غريبة لا مثيل لها،وكان سائر القبب على شاكلتها بيد انها تهدمت مع توالي الأحقاب.

5- من آثارمعبد الجب الفريدة كتاباة إيغورية (أي تركية قديمة) يرتقي عهدها الى أواخر المئة الثالثة عشرة،وهي تعلو قبة الضريح ويقال انها الكتابة الوحيدة من نوعها والتي اُكتشفت في الديار الشرقية.

6- من آثار الجب البارزة كتابة ارمنية قديمة محفورة على لوحة رخام بديعة الشكل تعذرت قراءتها وحل رموزها حتى من قبل الزوار الأرمن انفسهم.


آثار الكنيسة
آثار رواق الكنيسة الغربي
يبلغ طول الرتاج مع الرخام 3,70م وعرضه 2,30م وارتفاع فتحة الباب 2,30م والعرض 1,25م.في اعلى الرتاج مكتوب بالعربية ما يلي: يا رب باب رحمتك لا تغلقه في وجهنا نحن المعترفين بخطايانا.افتح لنا ابواب رحمتك يا غفور، وتحت هذه الكتابة يوجد زخارف فنية رائعة وفوقها زخارف ناتئة متساوية الاضلاع نازلة على طرفي الباب وفوقها ايضا كتابة اسطرنجيلية كذلك نازلة على طرفي الباب.

مدخل الكنيسة الشمالي الغربي (داخل الرواق)
باب الرسولين بطرس وبولس

آثار الكنيسة الداخلية
الباب الجنوبي الاول (داخل الكنيسة)
باب مار متي (مصلي العماذ)

يقع الباب على يمين الداخل وفي ركن الكنيسة الجنوبي تحيط به عدة أفاريزمنها مقعرة ومنها مستوية علو الباب مع الرخام 4,55م عرضه 2,30م، وارتفاع فتحته 2,90م وعرضها 1,15م،


الباب الشرقي الاول

باب قدس الاقداس الاول (الصغير)

يقع هذا الباب الصغير في الضلع الشرقي من الكنيسة ويتصل بقدس الاقداس، وهو باب جميل يأخذ بمجامع القلوب، نظرا لما ازدان به من النقوش والكتابات المنقورة والمحفورة حفرا ناتئا وعموديا أو افقيا، يبلغ ارتفاع الرخام 3,30م وعلو فتحته 1,80م والعرض 90سم، وفي اعلى الباب آية من المزمور الرابع والعشرين بالخط الاسطرنحيلي.

داخل قدس الاقداس
أما قدس الاقداس فصحن مستطيل في منتصف ضلعه الشرقي دائرة تجعله على هيئة صليب، تعلوه ثلاث حنايا شاهقة مسقفة بعقد منعطفة نحو الامام فتشكل في الوسط دائرة تحمل قبة يبلغ ارتفاعها 15م مزخرفة بتقاطيع هندسية على شكل نجمة ثمانية متداخلة تكبر المرة تلو المرة.

يقع في الضلع الشرقي من الكنيسة شمالي قدس الاقداس يتصل به بباب صغير ( وهو مدفن الآباء، المفارنة والأساقفة ورؤساء الدير). فيه باب رائع يبلغ ارتفاعه مع الرخامات 4,60م وعرضه 3,50م وطول فتحته 3,50م وعرضها 1,80م. ويختلف عن سائر الابواب بطرازه ألقوسي الشكل. يعلو رتاجه الكتابة الاسطرنجيلية، وفي اسفل الكتابة إفريز افقي منقوش على هيئة أطواق ومن ثم يحيط بالباب إفريزمقعر الوسط بارز الجانبين.

الرتاج الشمالي: القبة المقرنصة
(مصلي العذراء مريم)
يلي باب بيت القديسين في الضلع الشمالي من الكنيسة باب ثاني يحاكيه شكلا وفنا لكنه خال من زخارف وكتابات، كأنه تخلى عنها للقبة المقرنضة. تعتبر القبة المقرنصة أثرا معماريا نفيسا وفريدا في نوعه، يبلغ ارتفاعها 11م، تسند العقادات على سلسلة حوامل مقرنصة وأفاريز بديعة تخرج عن زوايا قبة المعبد الأربعة
بصورة تدريجية الى ان تتباعد عنه في بعض أمكنة بما يقارب من 1,5م وتؤلف نطاقا مزخرها وشكل دائرة بديعة تجمع بين الصنعة والفن والجمال، ترتكز عليها قبة منيفة شبه مظلة مؤلفة من 16 مخروطا مقعرا غير نافذ، الواجهتان منها مفتوحتان يدخل منهما النور، يتخلل كلا من هذه المخروطات خطان هندسيان منقوشان بنقوش دقيقة تتشعب من إفريز حول المقرنصات يحيط بدائرة العقادات وتتشابك هذه الخطوط في القبة مرتين وتنتهي بقبة صغرى كأنها تاج عُقد على هامة القبة الكبرى. ان جميع هذه السقوف والمقرنصات هندسية الشكل، مختلفة الاشكال والاحجام فمن مربعة الى مستطيلة الى مثلثة الزوايا أو مخروطية الشكل،
وفي داخلها نقوش دقيقة مختلفة فمن صلبان الى اغصان متشابكة أو ازهار، وارضية هذه الالواح العميقة مزخرفة ومطلية بلون ازرق فاتح وعلى بعض هذه الالواح كتابات عربية واسطرنجيلية ناتئة تحيط بها زخارف مختلفة.

على علو 2,40م في جدار قدس الاقداس الشرقي جدارية لمار بهنام على صهوة جواد أصيل، والجدارية كبيرة طولها 3،75م وعرضها 2,30م منحوتة بالكلس والجص نحتا ناتئا ومطلية بألوان حمراء وخضراء وزرقاء، وقد شوهتها ايدي العبث والخراب.وفي اسفل الجدارية كتابة اسطرنجيلية. جدارية جبسية للأميرة الشهيدة القديسة سارة بالزي الآشوري .

نُقل بتصرف من دليل الآثارالسياحي لدير مار بهنام الشهيد
من إعداد الخورأسقف فرنسيس جحولا 
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church