موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


دير مار يعقوب
:الاسم
زغرتا / إهدن :المنطقة الشمال المحافظة ـ :المدينة لبنان :الدولة
  :تاريخ التأسيس الخامس عشر :القرن
موارنة :الطائفة
رؤية من الأقمار
 

إنّ دير مار يعقوب – إهدن هو من أقدم الأديرة في لبنان وأشهرها في التاريخ الديني. يقع هذا الدير في الجهّة الشرقية القبلية من إهدن في سفح صخر عال محجوب عن الأنظار حتى إنّ الذاهب إليه لا يشاهده إلاّ عندما يصبح على بضع خطوات منه. ومن آثاره الباقية إلى يومنا هذا كنيسة قديمة انهارت شتاء سنة 1976 إثر عاصفة ثلجيّة.
 ويخبرنا البطريرك إسطفان الدويهي عنه في كتابه "تاريخ الأزمنة" بأنّ سنة 1470 هاجر القس يعقوب ورفاقه الحبشة وترّهبوا في دير مار يعقوب. ولذلك لقّب الدير بدير الأحباش نسبة إليهم. وفي سنة 1488، قام الموارنة الإهدنيون بطرد الأحباش اليعاقبة من إهدن عندما اكتشفوا عدم تطابق إيمانهم مع إيمان الكنيسة الكاثوليكية.وقد سكن هذا الدير بعض أساقفة إهدن المشهورين وكهنتها وعلى رأسهم البطريرك سركيس الرزي والبطريرك جرجس عميرة الإهدني.
وفي سنة 1632، عاش فيه رهبان السيكولنتية القادمون من الغرب. وتشير بعض المراجع التاريخية إلى أنّ هذا الدير قد سكنه أيضًا الحبيس الفرنسي فرانسوا دي شاستويل لمدّة 22 سنة قبل أن يستقرّ في يدر مار سركيس رأس النهر. وفي أواخر سنة 1657، أقام فيه البطريرك إسطفانوس الدويهي لمدّة خمس سنوات بعد سيامته كاهنًا. فرمّمه بعد أن كان خرابًا وأنشأ فيه مدرسة لتعليم الأولاد مفضّلاً مدرسة القرية على جامعات روما ومعاهدها.

وبعد أن انهارت الكنيسة آخر معالم هذا الدير، قام وقف إهدن – زغرتا، بإعادة ترميمها بمساهمة كبيرة كبيرة من السيدة عدبة غصوب فرنجية أرملة المرحوم جو اللحام التي تبرّعت بالتكاليف كاملة. وخلال عمليّات الترميم التي بدأت سنة 1997، تمّ العثور على مدفنين إحداهما يعود إلى المطران جرجس بن مارون الدويهي الذي لعب دورًا كبيرًا على مسرح حياة الأمير فخر الدين المعني الكبير، وآثار غرف وقطع فخارية مكسورة تعود إلى القرون الوسطى (نهاية القرن الثامن وبداية القرن التاسع) ممّا دفع وقف إهدن – زغرتا إلى إرسال كتاب إلى مديرية الآثار مطالبًا بإدراج هذا الدير على لائحة المباني الأثريّة في لبنان.
وبعد طول انتظار، شهدت إهدن تدشين وتكريس دير مار يعقوب صيف 2004 برئاسة سيادة المطران سمير مظلوم السامي الإحترام وبحضور المساهمة الكبيرة بترميمه السيدة عدبة غصوب فرنجية اللحام.

 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church