موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


سيدة الحبل بلا دنس
:الاسم
القبيات :المنطقة الشمال المحافظة ـ :المدينة لبنان :الدولة
  :تاريخ التأسيس :القرن
موارنة :الطائفة
رؤية من الأقمار
 

أمامها الدلبة التاريخية التي كان يستظلّها أحد البيطارين زمن كانت الدواب وسائل النقل السائدة.والذوق الجنوبي (حي السيدة) وكنيسة الرعية فيه على اسم سيدة الغسّالة العجائبية التي يقام لها عيد في 15 آب، يتحول إلى مهرجان فرح، والى سوق، يقصدها الناس، منذ القديم، من كل الأنحاء. ولا يحرم قبياتي نفسه، أينما كان في أنحاء لبنان، أو في الخارج، من حجّة سنوية، إلى مدينته، في هذه المناسبة، ليحيي فيها الذكريات الغالية، ويجدّد مشاعر الانتماء الفخور إليها، ويتعهد بحبها الدائم إلى الأبد.
إلى جانب الكنيسة القديمة التي جدّدت مراراً على موقع أثري متقادم، قامت كنيسة جديدة فخمة، فائقة في حداثتها، فريدة في بنائها، مهيبة في إطلالتها، تحوطها مساكب الأزهار التي تتخللها مقاعد الاستراحة تحت الظلال الناعمة.
إلى جانب الكنيسة بناء للوقف، متسع الأرجاء تقوم فيه ثانوية القبيات الرسمية.
في باحات الكنيسة استقبلت عكار، بالآلاف، غبطة البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير، يوم 29 آب 1998، في زيارة رعوية، هي الأولى من نوعها، إلى عكار، في تاريخ البطريركية المارونية.
ومن تلك الباحات المطلّة يستعرض الناظر بانوراما رائعة لمعظم الأحياء العامرة في القبيات، فيكسب معرفة ومتعة، وتنطبع في ذاكرته صورة بهيجة للقبيات، لا تنسى.
فوق الكنيسة، بخمسمائة متر، مغارة محفورة في عميق الجبل، واسعة الأرجاء، مهملة، لا طريق إليها.
عند نهاية الأتوستراد مغارة طبيعيّة غنيّة بالحوالب (طوالع ونوازل)، مقفلة حالياً.

 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church