موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة سيدة النجاة
:الاسم
زيدل :المنطقة حمص المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  1960
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
سريان كاثوليك :الطائفة
رؤية من الأقمار
 

وهي أحدث وأكبر كنيسة في زيدل بنيت في أوائل الستينات من القرن الماضي لتتسع للمؤمنين الذين لم تعد كنيسة السيدة القديمة تتسع لهم .
بناؤها مستطيل هندسي ذو واجهة جميلة من الغرب إضافة إلى مدخل في منتصف جدارها الجنوبي . وهي تتسع لمئات المصلين الذين يزدحمون فيها خاصة في عيد انتقال السيدة لعذراء المصادف 15 آب من كل عام إذ تقام الصلوات والاحتفالات الدينية والشعبية لتي يحضرها أبناء القرية ومغتربيها وضيوفها ويتم إطلاق الألعاب النارية من فوق الكنيسة لتضفي على العيد جوّاً بهيجاً .
ومؤخراً تم تزيين الكنيسة بالكامل من الخارج بحبال من الأضواء الكهربائية الحمراء كما زينت من الأعلى برموز عيد الميلاد والعام الجديد .

ترميم الكنيسة :
يعد ترميم هذه الكنيسة من أضخم أعمال الترميم لبناء كنسي في المنطقة . إذ قشرت طبقة الدهان القديم من الخارج والداخل وكسيت الكنيسة من الخارج بالرخام الأبيض . وتم أصلاح بعض الشقوق من الداخل وأعيد طلاء الكنيسة مجدداً بعد أن زينت من الداخل بزخارف جصية ، كما تم إصلاح مقاعدها .

أما أهم ما تم إنجازه فهو رسم جدار هيكل الكنيسة الخارجي والداخلي برسوم ذات طابع سرياني أصيل تشبه رسوم الأديرة السريانية القديمة كدير مار موسى الحبشي في النبك ودير مار سركيس في صدد.

فجاءت هذه الرسوم بديعة تمثل السيد المسيح وأمه مريم وتلاميذه الإثني عشر . كما مثلت الرسوم شهداء وقديسي الكنيسة السريانية الكاثوليكية ، إضافة لمعلمي الكنيسة ومشاهد لمعجزات السيد المسيح وعدة حوادث ذكرت في الكتاب المقدس كقيامة السيد المسيح وانتقال السيدة العذراء والميلاد المقدس وغيرها .
كما رسم على جوانب الهيكل ملائكة إضافة لكتابات سريانية جعلت الكنيسة غاية في الروعة .

كم استبدل المذبح القديم بأخر حجري الطابع كما في الأديرة المسيحية القديمة . وبني مركز للتعليم الديني ومقر لسكن الراهبات الأفراميات اللواتي يقمن بتعليم أطفال المركز أصول التربية المسيحية .

 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church