موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏
:الاسم
مصر القديمة :المنطقة القاهرة المحافظة ـ :المدينة مصر :الدولة
  :تاريخ التأسيس التاسع عشر :القرن
أقباط أرثوذكس :الطائفة
رؤية من الأقمار
 

موقع الدير :
يقع‏ ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏فيلوباتير‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏في‏ ‏مركز‏ ‏الفسطاط‏ ‏القديم‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏والذهاب‏ ‏إليه‏ ‏بمترو‏ ‏الأنفاق‏,‏محطة‏ ‏الملك‏ ‏الصالح‏.‏كان‏ ‏الدير‏ ‏منعزلا‏ ‏تماما‏ ‏ويحيط‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏سور‏ ‏عال‏.‏معظم‏ ‏المؤرخين‏ ‏الذين‏ ‏وصفوا‏ ‏الدير‏ ‏اعتبروا‏ ‏أن‏ ‏مجمع‏ ‏الكنائس‏ ‏الموجود‏ ‏بجوار‏ ‏الدير‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الدير‏.

‏ اسم الدير:
كان‏ ‏الدير‏ ‏معروفا‏ ‏قديما‏ ‏باسم‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للبنات‏ ‏أو‏ ‏دير‏ ‏البنات‏ ‏بحارة‏ ‏البطريرك‏ ‏بدرب‏ ‏البحر‏ ‏وترجع‏ ‏هذه‏ ‏التسمية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الدير‏ ‏منذ‏ ‏إنشائه‏ ‏حتي‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏كان‏ ‏مطلا‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏المعروف‏ ‏بساحل‏ ‏الشعير‏...‏ثم‏ ‏انحسرت‏ ‏مياه‏ ‏النيل‏ ‏تدريجيا‏ ‏وأصبح‏ ‏يبعد‏ ‏عن‏ ‏منطقة‏ ‏الدير‏ ‏بحوالي‏ 600 ‏متر‏ ‏تقريبا‏ ‏أما‏ ‏تسمية‏ ‏حارة‏ ‏البطريرك‏ ‏فترجع‏ ‏لوجود‏ ‏مقر‏ ‏البطريركية‏ ‏بكنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏الأثرية‏ ‏الموجودة‏ ‏بجوار‏ ‏الدير‏ ‏الحالي‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1526 ‏إلي‏ ‏عام‏ .1797‏

تاريخ‏ ‏الإنشاء :
قبل‏ ‏أن‏ ‏نتعرض‏ ‏لوصف‏ ‏الدير‏ ‏قديما‏ ‏وحديثا‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏تاريخ‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏,‏فقد‏ ‏تعرضت‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏العصور‏ ‏لحملات‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏الهدم‏ ‏والتخريب‏ ‏والحريق‏ ‏ثم‏ ‏العمران‏,‏حيث‏ ‏تهدمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏الميلادي‏ ‏وتحولت‏ ‏إلي‏ ‏شونة‏ ‏للقصب‏,‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏من‏ ‏عمارتها‏ ‏الأولي‏ ‏إلا‏ ‏كنيسة‏ ‏صغيرة‏ ‏بالجانب‏ ‏البحري‏ ‏ومكثت‏ ‏هكذا‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 970 ‏في‏ ‏زمان‏ ‏الأنبا‏ ‏ابرآم‏ ‏بن‏ ‏زرعة‏ ‏البطريرك‏ ‏الثاني‏ ‏والستين‏ ‏عقب‏ ‏أعجوبة‏ ‏نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم‏.‏ يزعم‏ ‏المؤرخون‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏شيدت‏ ‏غالبا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وكرست‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وهو‏ ‏ينتسب‏ ‏إلي‏ ‏عائلة‏ ‏عريقة‏ ‏ثرية‏ ‏وكان‏ ‏ضابطا‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏الروماني‏ ‏واستشهد‏ ‏عام‏ 362‏م‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الإمبراطور‏ ‏يوليانوس‏ ‏الوثني‏ ‏بسبب‏ ‏اعتناقه‏ ‏للمسيحية‏ ‏وجهاده‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏نشرها‏,‏وتظهر‏ ‏صورة‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏في‏ ‏زي‏ ‏الجندي‏ ‏ممتطيا‏ ‏جوادا‏ ‏وهو‏ ‏يشهر‏ ‏سيفين‏ ‏فوق‏ ‏رأسه‏ ‏ويدوس‏ ‏يوليانوس‏ ‏المذكور‏ ‏بجواده‏.‏ويروي‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏رؤية‏ ‏وقلده‏ ‏السيف‏ ‏الثاني‏ ‏رمزا‏ ‏لجهاده‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏نشر‏ ‏الدين‏,‏وأقيمت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏عدة‏ ‏كنائس‏ ‏علي‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏الوجهين‏ ‏القبلي‏ ‏والبحري‏.‏ في‏ ‏الكتاب‏ ‏الذي‏ ‏أصدره‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏بمصر‏ ‏القديمة‏ ‏عن‏ ‏سيرة‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وتاريخ‏ ‏ديره‏ ‏تم‏ ‏جمع‏ ‏كل‏ ‏الاستدلالات‏ ‏التاريخية‏ ‏لمعرفة‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏الدير‏ ‏تقريبا‏ ‏فتحدث‏ ‏بتلر‏ ‏عن‏ ‏زيارته‏ ‏للدير‏ ‏ووصفه‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏,‏ود‏.‏جوليان‏,
‏ود‏.‏برمستر‏,‏ويذكر‏ ‏د‏.‏كازانوفا‏ ‏وجود‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏,‏والرحالة‏ ‏جورج‏ ‏كريستوف‏ ‏يذكر‏ ‏أن‏ ‏الدير‏ ‏كان‏ ‏عامرا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏بعد‏ ‏زيارته‏ ‏للدير‏.‏ كما‏ ‏أن‏ ‏أبو‏ ‏المكارم‏ ‏والمقريزي‏ ‏يذكران‏ ‏وجود‏ ‏بيعة‏ ‏مرقوريوس‏ ‏ودير‏ ‏الراهبات‏ ‏في‏ ‏الفسطاط‏ ‏عام‏ 1200 ‏وكما‏ ‏ذكرنا‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم‏,‏تم‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏والدير‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏ويلاحظ‏ ‏أن‏ ‏مبني‏ ‏دير‏ ‏الراهبات‏ ‏يشغل‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏تزيد‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ ‏الأرض‏ ‏المقام‏ ‏عليها‏ ‏كنائس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏والأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏والعذراء‏ ‏الدمشرية‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏قدم‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏.‏ يسوق‏ ‏كتاب‏ ‏الدير‏ ‏الأدلة‏ ‏التي‏ ‏تقود‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏الدير‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏يتم‏ ‏إغفال‏ ‏الكتابة‏ ‏عنه‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏مختفية‏ ‏وداخلية‏ ‏تبعد‏ ‏عن‏ ‏الناظرين‏ ‏ولذلك‏ ‏أكد‏ ‏بتلر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏عن‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أن‏ ‏سير‏ ‏جاردنر‏ ‏ويلكنسون‏ ‏مخطئ‏ ‏فيما‏ ‏ذكره‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏أديرة‏ ‏الراهبات‏ ‏لأن‏ ‏بتلر‏ ‏زار‏ ‏الدير‏ ‏ووصفه‏ ‏وصفا‏ ‏دقيقا‏.

‏ وصف‏ ‏الدير:
أما‏ ‏عن‏ ‏وصف‏ ‏الدير‏,‏فيذكر‏ ‏الدكتور‏ ‏برمستر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏المرشد‏ ‏إلي‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الآتي‏:‏ أنه‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏حوالي‏ ‏ميل‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏مارمينا‏ ‏العجائبي‏ ‏بفم‏ ‏الخليج‏ ‏يجد‏ ‏الزائر‏ ‏لهذه‏ ‏المنطقة‏ ‏أسوارا‏ ‏عالية‏ ‏خاصة‏ ‏بالمكان‏ ‏الذي‏ ‏أطلق‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏قديم‏ ‏الزمان‏ ‏اسم‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وبداخل‏ ‏هذه‏ ‏الأسوار‏ ‏نجد‏ ‏منظرا‏ ‏خلابا‏ ‏لأغصان‏ ‏النخيل‏ ‏تظهر‏ ‏فوق‏ ‏حدود‏ ‏هذا‏ ‏السور‏,‏ويضم‏ ‏بداخله‏ ‏الكنائس‏ ‏الآتية‏.‏
‏* ‏كنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏فيلوباتير‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏الأثرية‏.‏
‏* ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏العظيم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏.‏
‏* ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏الدمشرية‏.‏
‏* ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏المعروف‏ ‏بدير‏ ‏البنات‏.‏
يذكر‏ ‏العالم‏ ‏الإنجليزي‏ ‏بتلر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏نفس‏ ‏الوصف‏ ‏السابق‏ ‏تقريبا‏ ‏وذلك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتطرق‏ ‏بالوصف‏ ‏التفصيلي‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏حدة‏.‏ وكانت‏ ‏طبعته‏ ‏الأولي‏ ‏عام‏ 1884 ‏واصفا‏ ‏الدير‏:‏ بعد‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الزيارات‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏أسعدني‏ ‏الحظ‏ ‏باكتشاف‏ ‏دير‏ ‏العذاري‏ (‏وكان‏ ‏قبله‏ ‏سير‏ ‏جاردنر‏ ‏ويلكنسون‏ ‏ذكر‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏أديرة‏ ‏الراهبات‏) ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏تذكر‏ ‏كتب‏ ‏الإرشاد‏ ‏السياحي‏ ‏شيئا‏ ‏عنه‏ ‏ولم‏ ‏ألتق‏ ‏بأي‏ ‏شخص‏ ‏أوربي‏ ‏عنده‏ ‏علم‏ ‏بهذا‏ ‏الدير‏ ‏وربما‏ ‏كان‏ ‏البطريرك‏ ‏والقليل‏ ‏من‏ ‏القبط‏ ‏علي‏ ‏علم‏ ‏بوجوده‏ ‏وبهذا‏ ‏الدير‏ ‏أجمل‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏للإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتخيلها‏,‏وأن‏ ‏كانت‏ ‏راهباته‏ ‏قد‏ ‏لجأن‏ ‏إليه‏ ‏التماسا‏ ‏للهدوء‏ ‏فهو‏ ‏تتوفر‏ ‏تماما‏ ‏فيه‏ ‏البيئة‏ ‏المناسبة‏ ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏يقف‏ ‏مثل‏ ‏واحة‏ ‏مسورة‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏ ‏ومنعزلة‏ ‏عن‏ ‏التراب‏ ‏وقطع‏ ‏الخزف‏ ‏الأثرية‏ ‏المكسورة‏ ‏التي‏ ‏تمتد‏ ‏لأميال‏ ‏جنوب‏ ‏القاهرة‏,‏حيث‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏أية‏ ‏مركبة‏ ‏ذات‏ ‏عجلات‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏ولذلك‏ ‏فأن‏ ‏الهدوء‏ ‏هنا‏ ‏لا‏ ‏يعكره‏ ‏ضجيج‏ ‏العالم‏.‏
وتبدو‏ ‏الحارة‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏بها‏ ‏كنيستا‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وأبي‏ ‏سيفين‏ ‏مثل‏ ‏طريق‏ ‏مسدود‏ ‏ولكنها‏ ‏تنفتح‏ ‏علي‏ ‏ممر‏ ‏ضيق‏ ‏بعد‏ ‏مسافة‏ ‏قليلة‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأخيرة‏ ‏ومازالت‏ ‏هناك‏ ‏بين‏ ‏الحوائط‏ ‏المرتفعة‏ ‏منحنيات‏ ‏قليلة‏ ‏بزوايا‏ ‏حادة‏ ‏تقود‏ ‏الزائر‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏الدير‏,‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏ممر‏ ‏مستقيم‏ ‏مظلم‏ ‏طوله‏ ‏عشرون‏ ‏ياردة‏ ‏ثم‏ ‏يأتي‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏آخر‏ ‏محاط‏ ‏بالقضبان‏ ‏وبه‏ ‏مزلاج‏ ‏وبمجرد‏ ‏أن‏ ‏يطرق‏ ‏الزائر‏ ‏هذا‏ ‏الباب‏ ‏تحضر‏ ‏البوابة‏ ‏في‏ ‏الحال‏ (‏إحدي‏ ‏راهبات‏ ‏الدير‏) ‏ونجد‏ ‏أن‏ ‏عبارتي‏ ‏من‏ ‏هناك؟‏ ‏وافتحي‏ ‏تمثلان‏ ‏السؤال‏ ‏المعتاد‏ ‏والرد‏ ‏عليه‏.‏
وعلي‏ ‏اليسار‏ ‏يجد‏ ‏فناء‏ ‏في‏ ‏وسطه‏ ‏شجرة‏ ‏نبق‏ ‏ترتفع‏ ‏أغصانها‏ ‏إلي‏ ‏النوافذ‏ ‏العالية‏ ‏وتظلل‏ ‏علي‏ ‏البئر‏,‏وفي‏ ‏شرقية‏ ‏الفناء‏ ‏توجد‏ ‏واجهة‏ ‏مفتوحة‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏تصل‏ ‏بدرجتين‏ ‏من‏ ‏السلم‏ ‏وتؤدي‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏طويل‏ ‏في‏ ‏المنتصف‏ ‏لحجرة‏ ‏كبيرة‏ ‏تبلغ‏ ‏مساحتها‏ 15 ‏قدما‏ ‏في‏ 7 ‏أقدام‏ ‏وتسمي‏ ‏المندرة‏ ‏أو‏ ‏حجرة‏ ‏الاستقبال‏,‏وهي‏ ‏تفتح‏ ‏في‏ ‏الشمال‏ ‏علي‏ ‏حاجز‏ ‏خشبي‏ ‏به‏ ‏مكان‏ ‏صغير‏ ‏للخطابة‏,‏وبه‏ ‏تجويف‏ ‏في‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏يحمل‏ ‏صورة‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏الملكة‏,‏كما‏ ‏توجد‏ ‏أيضا‏ ‏صورة‏ ‏أخري‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏للقديسين‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏.‏ وفي‏ ‏شمال‏ ‏الفناء‏ ‏نجد‏ ‏بلكونة‏ ‏بيضاء‏ ‏واسعة‏ ‏محمولة‏ ‏ببناء‏ ‏عريض‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏ولها‏ ‏حائط‏ ‏كبير‏ ‏خلفها‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏جرس‏ ‏صغير‏ ‏مربوط‏ ‏بحبل‏ ‏يتدلي‏ ‏بجانب‏ ‏منها‏ ‏وأسفله‏ ‏أريكة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏,‏أما‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏فهي‏ ‏واجهة‏ ‏المبني‏ ‏الذي‏ ‏تعيش‏ ‏فيه‏ ‏الراهبات‏ ‏وهذا‏ ‏المبني‏ ‏مكون‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏طوابق‏ ‏علي‏ ‏الطراز‏ ‏العربي‏,‏الطابق‏ ‏العلوي‏ ‏له‏ ‏إطار‏ ‏خشبي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏مشربية‏ ‏محفورة‏ ‏في‏ ‏الحائط‏ ‏وأسفله‏ ‏مشربية‏ ‏أخري‏ ‏بارزة‏ ‏عليها‏ ‏قضبان‏ ‏خفيفة‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏وخلف‏ ‏المندرة‏ (‏حجرة‏ ‏الاستقبال‏) ‏نجد‏ ‏إسطبلا‏ ‏حيث‏ ‏توجد‏ ‏به‏ ‏بقرة‏ ‏ملك‏ ‏الدير‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تدير‏ ‏طاحونة‏ ‏الدقيق‏,‏وهذه‏ ‏الطاحونة‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏تحفة‏ ‏قديمة‏ ‏في‏ ‏حجرة‏ ‏مجاورة‏ ‏ومنقوش‏ ‏علي‏ ‏حجارتها‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏تاريخ‏ .1480‏ السيدة‏ ‏أ‏.‏ل‏.‏بتشر‏ ‏وكانت‏ ‏رحالة‏ ‏وعالمة‏ ‏قد‏ ‏كتبت‏ ‏بعد‏ ‏بتلر‏ ‏عن‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏تاريخ‏ ‏الأمة‏ ‏القبطية‏ ‏الصادر‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏ ‏عام‏ 1900 ‏قائلة‏:‏ أعيد‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏والدير‏ ‏في‏ ‏مكانهما‏ ‏الأصلي‏ ‏بعد‏ ‏الحريق‏ ‏الذي‏ ‏قضي‏ ‏علي‏ ‏أشهر‏ ‏كنائس‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏وكان‏ ‏الدير‏ ‏والكنيسة‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏النيل‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏النيل‏ ‏قد‏ ‏تحول‏ ‏عن‏ ‏مجراه‏ ‏الطبيعي‏ ‏والطريق‏ ‏التي‏ ‏تهدمت‏ ‏فيها‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏ ‏القديم‏ ‏تجري‏ ‏عليها‏ ‏سكة‏ ‏حديد‏ ‏حلوان‏ (‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏مترو‏ ‏الأنفاق‏ ‏حاليا‏-‏اتجاه‏ ‏حلوان‏) ‏ولما‏ ‏كانت‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏ ‏قديمة‏ ‏العهد‏ ‏وقوية‏ ‏البنيان‏ ‏لم‏ ‏تأكل‏ ‏النار‏ ‏إلا‏ ‏جزءا‏ ‏منها‏ ‏فنري‏ ‏آثارها‏ ‏باقية‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏ ‏نحو‏ ‏الشمال‏ ‏الغربي‏ ‏من‏ ‏جامع‏ ‏عمرو‏.‏ كما‏ ‏كتب‏ ‏مرقس‏ ‏سميكة‏ ‏باشا‏ ‏عن‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏دليل‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏وأهم‏ ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏الأثرية‏ ‏الجزء‏ ‏الثاني‏ ‏عام‏ 1932 ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للراهبات‏,‏إذ‏ ‏قال‏:‏ رئيسة‏ ‏الدير‏ ‏الراهبة‏ ‏كيرية‏ ‏وعدد‏ ‏راهباته‏ ‏خمس‏ ‏وأربعون‏ ‏به‏ ‏مقصورة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وبها‏ ‏أيقونة‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ 1758,‏وأعاد‏ ‏بناؤه‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏من‏ ‏نحو‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏ ‏ثم‏ ‏يخرج‏ ‏الزائر‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏ويتجه‏ ‏إلي‏ ‏جهة‏ ‏الغرب‏ ‏ثم‏ ‏يميل‏ ‏إلي‏ ‏الجهة‏ ‏البحرية‏ ‏فيصل‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الدمشرية‏.‏

الدير‏ ‏الحالي :
تعرض‏ ‏الدير‏ ‏وكنيسة‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للحرق‏ ‏من‏ ‏بعض‏ ‏الغوغاء‏ ‏فيما‏ ‏عرف‏ ‏بحريق‏ ‏الفسطاط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏,‏وأعيد‏ ‏بناؤهما‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1169 ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏المهدمة‏,‏واهتم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏الـ‏112 ‏من‏ ‏باباوات‏ ‏الإسكندرية‏ (1874‏م‏-1927‏م‏) ‏ببناء‏ ‏الكنائس‏ ‏وتجديد‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏تهدم‏ ‏منها‏,‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏أيضا‏ ‏بتجديد‏ ‏الأديرة‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏دير‏ ‏الشهيد‏ ‏العظيم‏ ‏فيلوباتير‏ ‏مرقوريوس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏للراهبات‏,‏فقد‏ ‏زار‏ ‏البابا‏ ‏منطقة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏والدير‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الأم‏ ‏يوستينة‏ (1910‏م‏-1928) ‏ورأي‏ ‏أن‏ ‏جدران‏ ‏الدير‏ ‏متداعية‏ ‏ولا‏ ‏يصلح‏ ‏للمعيشة‏ ‏وعندما‏ ‏عاد‏ ‏لمقر‏ ‏البطريركية‏ ‏أمر‏ ‏ببناء‏ ‏دير‏ ‏يليق‏ ‏بالراهبات‏ ‏عرائس‏ ‏الملك‏,‏فأمر‏ ‏بأخذ‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏أرض‏ ‏حديقة‏ ‏الدير‏ ‏وشرع‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏ ‏الجديد‏ ‏عليها‏,‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏عام‏ .1912‏ يذكر‏ ‏الكتاب‏ ‏الذي‏ ‏أصدره‏ ‏الدير‏ ‏أن‏ ‏الراهبات‏ ‏اللاتي‏ ‏عاصرن‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏كن‏ ‏شاهدات‏ ‏عيان‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏والمعروف‏ ‏بأبي‏ ‏الإصلاح‏ ‏وضع‏ ‏بيديه‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏أساسات‏ ‏الدير‏ ‏قربانة‏ ‏وصليبا‏ ‏وإنجيلا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ركن‏ ‏من‏ ‏أركانه‏,‏وكان‏ ‏يحضر‏ ‏ويشرف‏ ‏بنفسه‏ ‏علي‏ ‏أعمال‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏كان‏ ‏يجلس‏ ‏ويأكل‏ ‏مع‏ ‏العمال‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الدير‏,‏وفي‏ ‏أحد‏ ‏الأيام‏ ‏أثناء‏ ‏أعمال‏ ‏البناء‏ ‏سقط‏ ‏أحد‏ ‏العمال‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏السقالة‏ ‏من‏ ‏ارتفاع‏ ‏عال‏ ‏فصاح‏ ‏البابا‏ ‏يا‏ ‏أبا‏ ‏سيفين‏ ‏وأسرع‏ ‏الجميع‏ ‏فإذ‏ ‏بالعامل‏ ‏يقوم‏ ‏ولم‏ ‏يصبه‏ ‏أي‏ ‏ضرر‏.‏
أول‏ ‏كنيسة‏ ‏بالدير
كانت‏ ‏كنيسة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏داخل‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏ ‏وفقا‏ ‏لمبني‏ ‏الدير‏ ‏القديم‏ ‏وكانت‏ ‏الراهبات‏ ‏يحضرن‏ ‏فيها‏ ‏جميع‏ ‏الصلوات‏ ‏الكنسية‏ ‏والقداسات‏ ‏وكان‏ ‏يتم‏ ‏فيها‏ ‏رسامة‏ ‏الراهبات‏ ‏وكان‏ ‏للراهبات‏ ‏باب‏ ‏خاص‏ ‏بهن‏ ‏يفتح‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏مباشرة‏,‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏ ‏الجديد‏ ‏والذي‏ ‏أصبحت‏ ‏له‏ ‏أسوار‏ ‏خاصة‏ ‏به‏ ‏أصبحت‏ ‏الكنيسة‏ ‏خارج‏ ‏أسوار‏ ‏الدير‏ ‏ولذا‏ ‏كانت‏ ‏الراهبات‏ ‏يخرجن‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏لحضور‏ ‏القداسات‏ ‏واستمر‏ ‏الحال‏ ‏هكذا‏ ‏لمدة‏ 49 ‏عاما‏ ‏أي‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ .1962‏ وفي‏ ‏عام‏ 1963 ‏في‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏وفي‏ ‏السنة‏ ‏الثانية‏ ‏لتولي‏ ‏أمنا‏ ‏يوأنا‏ ‏رئاسة‏ ‏الدير(‏التي‏ ‏تنحيت‏ ‏مؤخرا الأم تاماف إيرينى‏) ‏جاءت‏ ‏فكرة‏ ‏إنشاء‏ ‏كنيسة‏ ‏خاصة‏ ‏بالراهبات‏ ‏داخل‏ ‏الدير‏,‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏لتماف‏ ‏يوأنا‏ ( الام تاماف إيرنى حاليا المتنيحة ) ‏وعرضتها‏ ‏علي‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏فوافق‏ ‏قائلا‏:‏إن‏ ‏المكان‏ ‏سيكون‏ ‏فيه‏ ‏بنعمة‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مذبح‏ ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏نبوءة‏ ‏لما‏ ‏صار‏ ‏إليه‏ ‏الدير‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏.‏ بالفعل‏ ‏تم‏ ‏تحويل‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مخصصا‏ ‏لمقصورة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏صغيرة‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الشهيد‏ ‏وكانت‏ ‏الأم‏ ‏ثيؤدورا‏ ‏من‏ ‏أكبر‏ ‏الراهبات‏ ‏بالدير‏ ‏وقبل‏ ‏بناء‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏كانت‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏الحركة‏ ‏ولا‏ ‏تبصر‏,‏وبعد‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وفي‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏يقام‏ ‏فيها‏ ‏وأثناء‏ ‏تقديس‏ ‏القربان‏ ‏أحست‏ ‏الأن‏ ‏ثيؤدورا‏ ‏بنور‏ ‏شديد‏ ‏يصطدم‏ ‏بعينيها‏ ‏وأبصرت‏ ‏المذبح‏ ‏والكنيسة‏,‏وشعرت‏ ‏بقوة‏ ‏تسري‏ ‏في‏ ‏قدميها‏ ‏فقامت‏ ‏وظلت‏ ‏واقفة‏ ‏طوال‏ ‏القداس‏,‏وأصبحت‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏قادرة‏ ‏علي‏ ‏المشي‏ ‏والحركة‏ ‏وكانت‏ ‏أول‏ ‏راهبة‏ ‏تسرع‏ ‏بالذهاب‏ ‏للكنيسة‏ ‏لحضور‏ ‏القداس‏.‏ كنيسة‏ ‏العذراء منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الجنوبي‏ ‏الشرقي‏ ‏لحديقة‏ ‏الدير‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏بيت‏ ‏للقربان‏ ‏مخصص‏ ‏لخدمة‏ ‏كنائس‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏وفي‏ ‏عهد‏ ‏رئاسة‏ ‏الأم‏ ‏كيرية‏ (1928-1962) ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏قد‏ ‏تهدم‏ ‏وصار‏ ‏أنقاضا‏.‏وذات‏ ‏صباح‏ ‏عام‏ 1964 ‏أي‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏تماف‏ ‏يوأنا‏ ‏كانت‏ ‏إحدي‏ ‏الراهبات‏ ‏تتجول‏ ‏في‏ ‏حديقة‏ ‏الدير‏ ‏وتردد‏ ‏المزامير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏القربان‏ ‏المتهدم‏ ‏واشتمت‏ ‏رائحة‏ ‏بخور‏ ‏زكية‏ ‏ورأت‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏جالسة‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏الأحجار‏ ‏الكبيرة‏ ‏وقالت‏ ‏للراهبة‏ ‏بابتسامة‏ ‏جميلة‏:‏أريد‏ ‏أن‏ ‏يقام‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏أستريح‏ ‏فيه‏ ‏مع‏ ‏ابني‏ ‏الحبيب‏ ‏أثناء‏ ‏هروبنا‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏مذبح‏ ‏علي‏ ‏اسمي‏ ‏وانتهي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏وفي‏ ‏أول‏ ‏زيارة‏ ‏للأم‏ ‏رئيسة‏ ‏الدير‏ ‏الأم‏ ‏إيريني‏ ‏يسي‏ ‏لقداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏أعلمته‏ ‏بما‏ ‏حدث‏,‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏ضمن‏ ‏حديث‏ ‏طويل‏ ‏يتضمن‏ ‏متطلبات‏ ‏كثيرة‏ ‏خاصة‏ ‏بالدير‏.‏ نظرا‏ ‏لمشاغل‏ ‏البابا‏ ‏نسي‏ ‏الأمر‏,‏وبمرور‏ ‏الوقت‏ ‏قرر‏ ‏الدير‏ ‏إقامة‏ ‏استراحة‏ ‏واسعة‏ ‏لاستقبال‏ ‏وضيافة‏ ‏الرحلات‏ ‏واستقر‏ ‏الرأي‏ ‏علي‏ ‏أخذ‏ ‏هذا‏ ‏الجزء‏ ‏المهدم‏ ‏من‏ ‏الحديقة‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏وبالفعل‏ ‏بدأ‏ ‏العمل‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏قاعة‏ ‏استقبال‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏ينتهي‏ ‏البناء‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏شهر‏ ‏فبراير‏ ‏عام‏ 1968 ‏اتصل‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏في‏ ‏الساعة‏ ‏الرابعة‏ ‏صباحا‏ ‏بأمنا‏ ‏إيريني‏ ‏وقال‏ ‏لها‏:‏أسرعوا‏ ‏في‏ ‏تشطيب‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالدير‏ ‏لأني‏ ‏رأيت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الليلة‏ ‏السيدة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏تقول‏ ‏لي‏:‏أسرع‏ ‏ودشن‏ ‏لي‏ ‏مذبحا‏ ‏باسمي‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏في‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏أستريح‏ ‏فيه‏ ‏مع‏ ‏ابني‏ ‏الحبيب‏ ‏أثناء‏ ‏هروبنا‏ ‏في‏ ‏مصر‏.‏ ثم‏ ‏أكمل‏ ‏البابا‏ ‏حديثه‏ ‏قائلا‏:‏سأحضر‏ ‏الأسبوع‏ ‏القادم‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏لتدشين‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏وفجأة‏ ‏تحول‏ ‏العمل‏ ‏بسرعة‏ ‏من‏ ‏إنشاء‏ ‏قاعة‏ ‏للرحلات‏ ‏إلي‏ ‏إقامة‏ ‏كنيسة‏ ‏وخلال‏ ‏أسبوع‏ ‏تم‏ ‏كل‏ ‏البناء‏ ‏ورسمت‏ ‏الصور‏ ‏الخاصة‏ ‏بالسيدة‏ ‏العذراء‏.‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏من‏ ‏مارس‏ ‏عام‏ 1968 ‏حضر‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏الساعة‏ ‏الرابعة‏ ‏صباحا‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏ودشن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ورشم‏ ‏الأواني‏ ‏والصور‏ ‏بدهن‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏ ‏المقدس‏ ‏وعند‏ ‏تدشين‏ ‏صورة‏ (‏فريسك‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏) ‏لهروب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏حدث‏ ‏فوران‏ ‏لزيت‏ ‏الميرون‏ ‏بيد‏ ‏البابا‏ ‏وكان‏ ‏يندفع‏ ‏الزيت‏ ‏تجاه‏ ‏الصورة‏,‏وبعد‏ ‏التدشين‏ ‏ذكر‏ ‏البابا‏ ‏أن‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏عندما‏ ‏ظهرت‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الرؤيا‏ ‏قالت‏ ‏له‏:‏إني‏ ‏سأعطيكم‏ ‏علامة‏ ‏واضحة‏ ‏يوم‏ ‏تدشينها‏.‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏خمس‏ ‏صور‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏,‏أيقونة‏ ‏علي‏ ‏حجاب‏ ‏الهيكل‏ ‏تصور‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏تحمل‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏طفلا‏,‏والثانية‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏القبلي‏ ‏بجوار‏ ‏المذبح‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏رافعة‏ ‏يديها‏ ‏للبركة‏ ‏وأمام‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏مكان‏ ‏لإنارة‏ ‏الشموع‏.‏وعلي‏ ‏الحائط‏ ‏البحري‏ ‏للكنيسة‏ ‏ثلاث‏ ‏صور‏ ‏بالترتيب‏ ‏من‏ ‏الغرب‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏,‏الأولي‏ ‏للبشارة‏,‏والثانية‏ ‏للميلاد‏,‏والثالثة‏ ‏لهروب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏وهي‏ ‏أقرب‏ ‏صورة‏ ‏للهيكل‏.‏
كنيسة‏ ‏القديسة‏ ‏دميانة كان‏ ‏يوجد‏ ‏مكان‏ ‏يستخدم‏ ‏كفرن‏ ‏لعمل‏ ‏الخبز‏ ‏ومطبخ‏ ‏ومائدة‏ ‏الدير‏ ‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏تحويل‏ ‏مقصورة‏ ‏الشهيد‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏المجاورة‏ ‏له‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏أصبح‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏تعديل‏ ‏الوضع‏ ‏ليتناسب‏ ‏مع‏ ‏قدسية‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتم‏ ‏إقامة‏ ‏مذبح‏ ‏ثالث‏ ‏للرب‏ ‏داخل‏ ‏الدير‏ ‏وبقي‏ ‏تسمية‏ ‏المذبح‏ ‏فطلبت‏ ‏تماف‏ ‏إيريني‏ ‏من‏ ‏الراهبات‏.‏

كنيسة‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل
يعتبر‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏هو‏ ‏الملاك‏ ‏الحارس‏ ‏لجميع‏ ‏الأديرة‏ ‏لذلك‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏دير‏,‏كنيسة‏ ‏الحصن‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ليكون‏ ‏حارسا‏ ‏للرهبان‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الشدائد‏ ‏ولذلك‏ ‏بني‏ ‏الدير‏ ‏كنيسة‏ ‏للملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏الدير‏ ‏وتقام‏ ‏فيها‏ ‏القداسات‏ ‏في‏ ‏أعياد‏ ‏رئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏ميخائيل‏ ‏وفي‏ ‏يوم‏ ‏عيد‏ ‏التجلي‏.‏

مكتبة‏ ‏الدير
كما‏ ‏اهتم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏بعمارة‏ ‏الدير‏ ‏اهتم‏ ‏بالناحية‏ ‏الروحية‏ ‏وأهدي‏ ‏قداسته‏ ‏للدير‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏والكتب‏ ‏الروحية‏ ‏القيمة‏ ‏وتحتفظ‏ ‏المكتبة‏ ‏بنسخة‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏عليها‏ ‏كلمة‏ ‏إهداء‏ ‏من‏ ‏قداسته‏ ‏وإمضاؤه‏ ‏وخاتمه‏ ‏الخاص‏.‏ يملك‏ ‏الدير‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏القيمة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تنسخها‏ ‏الراهبة‏ ‏سفينة‏ ‏وهي‏ ‏راهبة‏ ‏قديسة‏ ‏عاشت‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏ (1850-1909).‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏نسخته‏ ‏كتب‏ ‏أبصالموديات‏ ‏سنوية‏ ‏وكيهكية‏ ‏وأجابي‏ ‏لأخواتها‏ ‏الراهبات‏ ‏كما‏ ‏نسخت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏الروحية‏ ‏والكنسية‏ ‏وميامر‏ ‏كثيرة‏ ‏لمنفعة‏ ‏الدير‏.‏ عمران‏ ‏كبير شهدت‏ ‏فترة‏ ‏رئاسة‏ ‏تماف‏ ‏يوأنا‏ ‏المتنيحة‏ ‏للدير‏ ‏عمرانا‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏له‏ ‏مثيل‏ ‏وكأنها‏ ‏أرادت‏ ‏أن‏ ‏تكمل‏ ‏مسيرة‏ ‏الإصلاح‏ ‏التي‏ ‏بدأها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏المشهور‏ ‏بأبي‏ ‏الإصلاح‏ ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏توجد‏ ‏منطقة‏ ‏موبوءة‏ ‏متاخمة‏ ‏للدير‏ ‏وبها‏ ‏منازل‏ ‏قديمة‏ ‏وأحيانا‏ ‏يجتمع‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏الشباب‏ ‏العابثين‏,‏واستطاعت‏ ‏بمحبتها‏ ‏ولطفها‏ ‏ترضية‏ ‏سكان‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏القديمة‏ ‏وضمت‏ ‏الأرض‏ ‏للدير‏ ‏وبنت‏ ‏قلالي‏ ‏جديدة‏ ‏للراهبات‏ ‏وأضافت‏ ‏حدائق‏ ‏جميلة‏ ‏تفتح‏ ‏أبوابها‏ ‏في‏ ‏أعياد‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏لكل‏ ‏الشعب‏ ‏المسيحي‏,‏وتم‏ ‏عمل‏ ‏مزرعة‏ ‏للدير‏ ‏في‏ ‏طحنوب‏ ‏بالقناطر‏ ‏تعتبر‏ ‏مشتلا‏ ‏يتم‏ ‏فيه‏ ‏زراعة‏ ‏كافة‏ ‏النباتات‏.‏ كما‏ ‏أن‏ ‏دير‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏المقام‏ ‏بسيدي‏ ‏كرير‏ ‏والذي‏ ‏أنشأته‏ ‏تماف‏ ‏إيريني‏ ‏بعد‏ ‏عقبات‏ ‏بالغة‏ ‏يعد‏ ‏خلية‏ ‏نحل‏ ‏ويتم‏ ‏فيه‏ ‏زراعة‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الفواكه‏ ‏ومناحل‏ ‏للعسل‏.

 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church