موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة رقاد السيدة العذراء
:الاسم
اليازدية :المنطقة طرطوس المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  1835
:تاريخ التأسيس التاسع عشر :القرن
روم أرثوذكس :الطائفة
رؤية من الأقمار
 

بُنيت الكنيسة منذ سنة 1835 بصيغة بناء خشبي قديم قائم على أعمدة خشبية تسمى سواميك ومنائر وبدود وكانت مسقوفة بالتراب، وقد بقي أحد سواميك الكنيسة القديمة في منزل من منازل القرية وقد رسمت عليه دائرة وضمنها إشارة الصليب، وكان يخدم الكنيسة في ذلك الوقت المرحوم الخوري سليمان سليمان المتوفي في 20/نيسان 1921.

ثم أخذت الكنيسة شكلها الراهن كبناء حجري نقل المؤمنون أحجاره على أكتافهم من البراري منذ عام 1885 كما ورد في نقش حجري وجد في سقف الكنيسة.

وفي 27/ آب 1923 شرطن قدس الأب الخوري داود الشمالي شماساً إنجيلياً ليكون قساً في المستقبل لخدمة أبنائها في قرى صافيتا على أن تكون خدمته في كنيسة دير مار الياس الريح وإقامته في ضهر الدير وكان عمره 41 سنة. وكان في خدمة سيامته الخوري عبدالله الراسي والخوري الياس اسطفان من برج صافيتا، وقد بقي على اسمه داود، كانت هذه السيامة في أيام المطران باسيليوس الدبس الذي ولد عام 1883 وتوفي عام 1953.

وفي العام 1959 تسلم الكنيسة الخوري حنا داغر المولود عام 1920 وفي عصره تم:
(1) ترميم سطح الكنيسة بالإسمنت المسلح،
(2) إقامة سور يحيط بالمقبرة،
(3) تلبيس جدران الكنيسة من الداخل.
(4) تبليط أرضيتها ببلاط موزاييك.
(5) بناء درج معلق بالإسمنت المسلح.
(6) بناء أربع مقابر للعموم.

في العام 1997 تم توسيع الكنيسة بحوالي 5 أمتار من الجهة الغربية، وأضيفت لها مجموعة جديدة من الأيقونات إلى جانب أيقوناتها القديمة كما أثثت بمقاعد جديدة ووضع فيها جرن معمودية نحاسي.


مصدر آخر :
كنيسة اليازدية على اسم رقاد السيدة العذراء حيث يحتفل بعيدها في الخامس عشر من آب .
هي كنيسة قديمة يعود تاريخ بنائها إلى عام (1835) حيث بنيت بصيغة بناء خشبي قديم قائم على أعمدة خشبية تسمى (سواميك و منائر و بدود ), و كانت مسقوفة بالتراب .
أخذت الكنيسة شكلها الحالي كبناء حجري عام (1885) و كانت مساحتها آنذاك حوالي (200م2) حيث تبدو للناظر إليها كبيرة بسبب سماكة جدرانها التي تصل إلى (140سم)
و يعتقد أن الجمعية الروسية الفلسطينية هي التي أنفقت و أشرفت على بناء الكنيسة الحجري إضافة إلى كنيستي بدادا و بيت شباط و يعود ذلك إلى التاريخ المحفور على كل منهم .
و بهمة راعينا الجليل سيادة المطران باسيليوس منصور و أبناء اليازدية في الوطن و المهجر
تم توسيع الكنيسة عام (1997) بمساحة (50م2) و بنفس النمط المعماري القديم .
الأيقونسطاس فيها خشبي محفور و مزخرف تم صنعه عام(1997) عند توسيع الكنيسة ,أيقوناته حديثة و مرسومة باليد كما توجد فيها بعض الأيقونات القديمة .
في الكنيسة جرني معمودية حجريين قديمين يعود أحدهما إلى عهد الخوري سليمان و الآخر إلى عهد الخوري داود الشمالي و قد استبدلا بجرن نحاسي متنقل عند التجديد .
كـهـنة كنيـسة اليازديـة :
تعتبر اليازدية رعية تغني الكنيسة بالكهنة , و بعد البحث تبين أنها تعطي كاهنا كل (25عاما),
وقد توالى على خدمة رعية اليازدية الكهنة :
1- الخوري سليمان حنا الخوري : من اليازدية ,خدم كنيستها في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبقي خادما لها حتى انتقاله
إلى الأخدار السماوية في (20نيسان1921)
2- الخوري داود الياس الشمالي : أصبح كاهنا لكنيسة اليازدية عام (1923) و استمر في الخدمة إلى حين رقاده بالرب
في وداع عيد الظهور الإلهي الواقع في (14/1/1953)
3- الخوري حنا داغر داغر : سيم كاهنا في كانون الثاني عام (1959) و خدم كنيسة اليازدية لفترة طويلة قل نظيرها
و بتاريخ (7/11/2004)أحاله سيادة المطران باسيليوس منصور على التقاعد نظرا لكبر سنه الذي تجاوز الخامسة و الثمانين
4- الأرشمندريت جاورجيوس (حسني موسى ): سيم كاهنا في (16/9/1990) من قبل سيادة المطران بولس بندلي راعي أبرشية عكار
و انتدب ليخدم في الرعايا التي تجاور صافيتا و كان يقيم في المطرانية و يتردد على كنيسة اليازدية بدلا من الخوري حنا داغر
الذي كان يخدم أيضا رعية بدادا ثم أرسله سيادة المطران بولس إلى دير مار جرجس الحميراء ليصبح بعد ذلك رئيسا لدير مار الياس الريح .
5- الخوري داود (زياد ابراهيم ): سيم كاهنا في (25/9/1998) حيث بدأ بخدمة رعية بدادا لمدة (6 سنوات ) و نيف و فد أصبح خادما
لكنيسة اليازدية بدءا من تاريخ (7/11/2004) عند تقاعد الخوري حنا .

مع بداية عام (2002) أنشأ الأب داود ابراهيم لجنة للخدمة الأجتماعية بتكليف من سيادة المطران باسيليوس منصور, حيث تقوم هذه اللجنة بجمع التبرعات
لتوظيفها في أعمال البر و الخير و الإحسان .
إضافة إلى و جود أخوية نشيطة فيها عدد كبير من الأخوة الذين يقومون بنشاطات عديدة (خدمة,خلوات روحية ,كشاف .......) و لجنة من السيدات
أحدثت مؤخرا للقيام بأعمال و نشاطات عديدة .
و يتميز أبناء اليازدية عموما بغيرتهم و محبتهم للكنيسة و التي لطالما تجلت في العديد من المناسبات .

 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church