Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كاتدرائية مار أفرام السرياني  
:الاسم
السليمانية :المنطقة حلب :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
1924
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
سريان أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

نبذة موجزة عن تاريخ الكنيسة :
لم ينقطع السريان في مدينة حلب منذ القرون الأولى للمسيحية، ولكن بسبب عوامل الانقسام المرير في القرن السادس عشر وما بعد خفَّ عددهم. وعندما تجددت الحياة في أبرشية حلب بانتقال عدد كبير من العائلات السريانية الأرثوذكسية من جنوب شرقي تركيا اليوم، وخاصة من دياربكر بعد مجازر عام /1895/، ومن أورفا وأطرافها، وماردين وقراها، ومديات وما حولها، بعد الحرب العالمية الأولى، أهتم السريان بإعادة بناء الكنائس والمدارس والمزارات.
ففي حي السليمانية وبعد أن كانوا يصلون في كنيسة متواضعة في محلة قسطل الحرامي القريبة في سوق النحاسين بحلب، تبرع السيد سليم بن أنطونيوس نعوم عازار بقطعة أرض وبنى عليها كنيسة باسم القديس مار أفرام السرياني /373+/، وهو من أشهر آباء الكنيسة السريانية الجامعة، وذلك سنة 30/نيسان/1924، في عهد نيافة مطران سوريا ولبنان مار سويريوس أفرام برصوم، وشيد المذبح سنة /1925/، وقدسها قداسة مار أغناطيوس الياس الثالث بطريرك أنطاكية وسائر المشرق /1932+/ في 17/كانون الثاني/1926. وفي عام /1965/ أهتم نيافة المطران جرجس القس بهنام بتوسيع الكنيسة من الجهة الغربية وأنشأ لها قبة وجرسية. وفي عام /1983/ أجرى عليها ترميمات جديدة نيافة المطران يوحنا ابراهيم مضيفاً عليها لوحات زيتية وأيقونات في مزارات أنشئت على يمين وشمال الكنيسة. وفي عام /1995/ أجرى عليها المطران يوحنا ابراهيم أيضاً، توسيعاً جديداً في زياح الكنيسة، وتمَّ إكساء الجدران بالحجر المرمري الأبيض وإنشاء مذابح جديدة ومدفن خاص للمطارنة والكهنة، وأهم شيء زيّنها بلوحات جدارية في قبة الكنيسة وواجهة المذبح الكبير.
تضمنت مسيرة التدبير الإلهي والرسل الاثني عشر، يتوسطهم من جهة السيد المسيح، ومن جهة أخرى أمه الطوباوية وثمانية قديسين كانوا وعاشوا في حلب وأطرافها.

نبذة موجزة عن المعالم المميزة أو الكنوز التي تحتويها الكنيسة :
‌أ- تُعتبر اللوحات الجدارية في الكاتدرائية من المعالم المميزة، لأنها تعتمد على المخطوطات السريانية، وقد تمت كلها على يد الأب عبدو بدوي.
‌ب- تحتوي الكنيسة على مخطوطات سريانية قديمة لكتب ليتورجية وطقسية عديدة.
‌ج- تحتفل الكنيسة بعيد مار أفرام السرياني، ويقع في الأحد الأول بعد الصيام الأربعيني. وتُعِد الأبرشية برنامجاً حافلاً لمدة أسبوع لهذه المناسبة.

الموقع الالكتروني:http://www.alepposuryoye.com

 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015