Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة قصر البنات  
:الاسم
جبل الحلقة :المنطقة حلب :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس الخامس :القرن
ـ
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

يقع قصر البنات قرب طريق حلب – إنطاكية , في الكيلومتر 50 من حلب قرب الحدود مع لواء  اسكندرون . وعلى بعد حوالي 5 كم من باب الهوا  ضمن المنطقة المشتركة من الحدود . في الوادي الفاصل بين جبل حلقة وباريشا .
يتألف الموقع من مجموعة أبنية تابعة لدير من القرن الخامس للميلاد , يسميه الأهالي قصر البنات ، ربما لوجود راهبات متنسكات فيه أيام زمان . تتألف مجموعة الدير من كنيسة وبرج وأبنية سكنية ذات طبقتين أو ثلاث مع أروقة .
وتقع الكنيسة جنوب أبنية الدير ، أقرب ما يكون إلى الطريق , وهي أكبر كنائس سورية الشمالية ،مؤلفة من بهو أوسط وبهوين جانبيين يفصل بينهما سبعة أقواس مع أعمدتها ، وقد وجد على تاج عمود قريب من الحنية , مرمي على الأرض , كتابة يونانية تذكارية ضمن قرص تذكر :
(( أيها المسح ساعد كيروس المعمار الذي بنى هذه الكنيسة تحقيقاً لنذر ، وقد مات وقبره في الحنية ))
ويبدو أن المعمار كيروس نفسه هو الذي بنى كنيسة بابسقا الشرقية  في العام 390 م وكسيجبة في 414 م وكنيسة بولس وموسى في دارقيتا في 418 م من جبل باريشا القريب . وقد دفن بعد وفاته في حنية كنيسة قصر البنات .
وهناك كتابة سريانية على حجر قرب الباب في الواجهة الجنوبية الغربية تذكر أسماء : (( نتنائيل وتيودوروس وتيودوريكوس )) . أما البرج فإنه يقع في الباحة شمال الكنيسة , ويتألف من سبع طبقات . وهو أعلى بناء في شمال سورية .،لازالت ست طبقات من أحجاره قائمة . تتألف كل طبقة ، وهي بأبعاد 6×8 م ، من غرفة واسعة وغرفتين أصغر منها . وإلى الشمال الشرقي من البرج قام بناء طويل ضخم ، ربما كان يستعمل لاستقبال الحجاج والزوار  وإلى الغرب منه في الطرف الآخر من الباحة قام بناء آخر مؤلف من ثلاث طبقات تتقدمه من الخارج أعمدة رواق بثلاث طبقات كذلك ، أما إلى أقصى الشمال من الخرائب فقد قام بناء لسكن الرهبان مؤلف من ثلاث طبقات كذلك  وفيه أعمدة رواق مقابل الباحة الداخلية للدير . وهناك درجات في الضلع الشرقي لتصوينة الدير تؤدي إلى مقبرة تضم ستة أضرحة في كل جهة منها ضريحان .








 حجرة قصر البنات  ( على طريق الهوا ) :
قبل الوصول إلى موقع قصر البنات بحوالي 500 م وعلى بضعة أمتار من يمين الطريق انتصبت صخرة بارتفاع حوالي مترين وعلى شكل جدار مستو  حوت لوحتين ضمن إطارين ، الواحدة فوق الأخرى . قامت اللوحة الكبرى وهي السفلية ، على ارتفاع 38 سم من سورية الأرض . وهي بأبعاد 64×58 سم ضمت كتابة يونانية ذات ثمانية أسطر ، كتبي كلماتها باختصار ترجمتها :
(( بأمر من بولس حاكم الشرق المعظم ، وبواسطة يوحنا مستشار كفر براد المبجل ، فقد تم تثبيت حدود المنطقة بيزيكوى Bizikoi في هذه النقطة بتاريخ الدورة المالية السابعة من سنة 637 )) ( الموافقة للعام588– 589 م)
إن الدورة المالية Indiction  هي وحدة زمنية مؤلفة من 15 سنة كانت تستعمل أيام الإمبراطورية الرومانية وما بعدها لتاريخ الأحداث العادية . وربما قصد بكلمة بيزيكوي ، سكان دير مار بيزا ، وهو دير هام في منطقة إنطاكية . وربما أرسل مستشار بلدة براد ليكون حكماً في موضوع تثبيت خط الحدود في العام 589 م .
أما اللوحة الثانية فقد وضعت فوق اللوحة السابقة وهي أصغر منها .
أبعادها 44×47،5 سم ضمت خمسة أسطر من كتابة يونانية ضمن إطار , وترك فراغ بين آخر سطر وأسفل اللوحة بعرض 13سم , لم يكتب فيه شيء . وف أسفل اللوحة صليب عريض ارتفاعه 11 سم وعرضه 7 سم ، ربما أضيف إلى الفراغ في وقت لاحق لتاريخ الكتابة الأساسية التي تنص : (( إلى الأبد سلطة مولانا القيصر ماركوس أوريليوس )) ويعود تاريخ الكتابة إلى فترة حكم الإمبراطور ماركوس أوريليوس )) ، أي بين 161 – 180 م . وربما جرى في أيامه ترميم الطريق الرومانية الواصلة بين إنطاكية وقنسرين .




 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015