Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
معبد جبل الشيخ بركات  
:الاسم
جبل الحلقة :المنطقة حلب :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس السادس :القرن
ـ
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

يرتفع جبل الشيخ بركات 876 م عن سطح البحر , وهو الجبل المسمى كوريفه Koryphe وتعني باليونانية (( القمة )) وقد ذكره الأسقف تيودوره القورشي .
ففي قمته يقع المعبد المخصص للآله زوس مادباكوس Zeus Madbachos ضمن مربع محاط بتصوينة طول ضلعه 68 م ومدخله الرئيس من الشمال .
وتبين الكتابات القائمة في سور المعبد تاريخ البناء وأسماء الواهبين ومعظم التقدمات للآلهين زوس وسلامانس Zeus , Salamanes ويتبين من هذه الكتابات أن البناء أستمر من بداية القرن الأول حتى العام 170 م . بينما لم يحتو بناء المعبد الداخلي على أية كتابة . لكن عناصره المعمارية تشبه معبد جبل باقرحا ومعبد جبل سرير أي أنها تعود إلى القرن الثاني للميلاد .
كان المعبد مكرساً للإلهين زوس مابادكوس وسلامانس وهما من الآلهة السامية .وفي الواقع فان سهل الدانا كان واقعاً بين ثلاثة معابد وثنية من الفترة الرومانية , هي معابد الشيخ بركات وباقرحا وسرير . وهناك معبد رابع متهدم أسمه البرج المهدوم ويقع قرب قلعة سرمدا في السفح الشمالي الشرقي لجبل باريشا . وفي السفح الشرقي لجبل الشيخ بركات تقع بلدة دارة عزة .
وهناك خربة تدعى خربة الشيخ بركات إلى الغرب من قمة الجبل ليس بعيداً من المعبد , وربما كانت تابعة له . أما شكل مبانيها فتشبه مباني قاطورة . وهناك بعض فيلات كبيرة وفي الجنوب كنيسة من القرنين السادس والسابع مع حي كامل من الفترة المذكورة نفسها . ويصعب الوصول إلى موقع معبد الشيخ بركات وخربة الشيخ بركات بعد أن أعلى نقطة من الجبل نقطة مراقبة يحظر دخولها .
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015