Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة سيدة الانتقال  
:الاسم
مشتى الحلو :المنطقة طرطوس :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس التاسع عشر :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

بنيت بتاريخ غير معروف يرجع إلى القرن التاسع عشر وربما إلى أوائله وكانت آنذاك مبنية من حجر عادي دون ملاط ومسقوفة بالخشب وجذوع الأشجار يعلو فوقها شوك البلان وفوق الشوك تراب خاص لزج يدحل بمدحلة حجرية يسوقها قوس حديدية من أجل أن يصبح كتيماً لا ينفذ منه الماء إلى داخل الكنيسة وكان يصلي فيها أبناء رعية المشتى وأبناء رعية عيون الوادي سوية.
في أواخر القرن التاسع عشر تم تجديد بنائها فبنيت على شكلها الحالي بناءً جيداً اعتمد فيه طراز القناطر والعقود الحجرية كما تسمى محلياً وقد استعمل الكلس والرمل المحلي ملاطاً والكنيسة موجودة في الحي الشمالي من بلدة المشتى في الجهة الشمالية الشرقية في بداية طريق عيون الوادي – حمص ومدخل المشتى الشرقي.
الكنيسة مستطيلة الشكل لها قبة دائرية مخروطية الشكل لها 12 ضلعاً تظهر من الخارج يعلوها القرميد المانع لتسرب مياه المطر الغزيرة عندنا. إن بنائي الكنيسة هم من المعماريين الشوريين نسبة إلى ظهور الشوير في لبنان ولكن استعصى عليها بناء القبة المخروطية وقد استدعت راهبة من المشتى الحاجة مريم شخص حموي يدعى المصروع الذي بنى القبة بطريقة هندسية تثير الإعجاب بدقتها وجمالها. ثم بنى الأيقونسطاس /الجدار الفاصل بين قدس الأقداس "الهيكل" وصحن الكنيسة/ وهو مزين منحوتة باحجر بصورة دقيقة تدل على طول أناة النحاتين ودقتهم.
وتوجد على الأيقونسطاس أيقونات متعددة. ففي الصف العلوي توجد أيقونات السيد /الرب يسوع في الوسط/ وعلى جانبيه أيقونات الرسل وبعض حوادث العهد الجديد كالصلب والقيامة والتجلي والميلاد. أما في الصف السفلي فتوجد كما تُعلّم الكنيسة في التقليد الشريف /للناظر من صحن الكنيسة/ عن يمين الباب الملوكي أيقونة السيد تليها أيقونة القديس يوحنا المعمدان /السابق/ وتليها أيقونة البشارة، أما عن اليسار فأيقونة السيدة العذراء وابنها الرب يسوع تليها أيقونة شفيع الكنيسة /رقاد السيدة/ ثم دخولها إلى الهيكل، وإلى ما يلي الباب الشمالي من الأيقونسطاس أيقونة ذهاب السيدة العذراء ومعها يوسف الخطيب والرب يسوع في حضنها هرباً من هيرودس الذي مزمعاً أن يقتل الصبي.
ويعلو الأيقونسطاس في الوسط وفوق الكل الصليب المقدس وعلى جانبيه العذراء القديسة عن اليمين والقديس يوحنا الحبيب عن اليسار.
أما الهيكل /قدس الأقداس/ ففيه المائدة الحجرية المقدسة من حجر واحد يرتكز على أربع أعمدة حجرية. وعلى يسار المائدة المقدسة يوجد المذبح المقدس وهو كائن داخل العقد الشمالي للهيكل. كما يوجد غرفتان واحدة من اليمين وأخرى من الشمال من ضمن العقد المبني أساساً.
أما في صحن الكنيسة وفي ركنها الشمالي الغربي فيوجد ركن المعمودية فيه جرن حجري منحوت من حجر واحد لتعميد أبناء الكنيسة. كما يعلو القسم الغربي من صحن الكنيسة بلكون يصعد عليه بدرج لزيادة استيعاب الكنيسة من المؤمنين بسبب تضخم عدد أبناء الرعية وكذلك في المناسبات كعيد الفصح وغيره من الأعياد.
للكنيسة بابان جنوبي غربي رئيسي لدخول المؤمنين وباب غربي من أجل دخول النساء خاصة وأما الجنوب فلدخول الرجال والنساء من الحارات الغربية والجنوبية للبلدة.
أما باحة الكنيسة فكان قسمها الغربي مقبرة أبناء الرعية ثم تم نقل المقبرة إلى شمالي البلد وعلى طريق جنين تحديداً وقد قام بذلك الأب خليل الحلو بالتعاون مع لجنة من أبناء الرعية وأقيمت ببركة صاحبي السيادة المتربوليت بولس بندلي والاسقف باسيليوس منصور وبمساعي الأب المتقدم في الكهنة خليل الحلو وأبناء الرعية صالة تابعة للكنيسة تستخدم من أجل نشاطات أبناء الرعية والتعليم المسيحي والمحاضرات الدينية والصحية والثقافية ولقاءات لجان الكنيسة وأخويتها تحيط بها حديقة جميلة من الزهور وقد تم افتتاح الصالة وانطلاقتها في وظيفتها الريادية والتي ترفد الكنيسة بأبناء مؤمنين مثقفين روحياً أعضاء حية في جسد المسيح الذي له المجد إلى الأبد آمين.

الأيقونات
أيقونتان السيد والسيدة من الرسم الرسام صليبا يوحنا صليبا القدسي الأرثوذكسي في 26/أيار 1905 في اسكله طرابلس بقياس 102*63سم.
كما يوجد بمواجهة الداخل إلى الكنيسة بقرب جرن المعمودية أيقونة كبيرة للسيدة العذراء حديثة تعود إلى سنة 1945 رسم الراهبة تبشراني أدخلت إلى البلدة وإلى الكنيسة باحتفال مهيب في نفس السنة بقياس 180*120سم.
وباقي الأيقونات في الأيقونسطاس تعود إلى سنة 1936 من رسم رسام يوناني أسمه خريستو كما أخبرني المطوب الذكر الخوري جبرائيل العيد سلفي رحمه الله.
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015