Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة عاصون  
:الاسم
صافيتا/ عين الجرن :المنطقة طرطوس :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

تقع كنيسة/عاصون/ كما يقال لها غربي القرية على مسافة ألف متراً، ويصلها بالقرية طريق عام ترابي، يتراوح عرضه بين الثلاثة والأربعة أمتار. لم يبقى من عاصون سوى بناء هيئة قبو عقدي بجدرانه الأربعة، حيث يبلغ علوه أربعة أمتار، وطول ضلعه ستة أمتار، ابتعدت جدرانه عن بعض، ويعرف هذا البناء عن أهل القرية والقرى المجاورة ب /كنيسة عاصون/. أما حجارته فهي من الحجر الأسود النظيف والمنحوت؛ المطموس بالكلس، ويبلغ سمك الجدار حوالي مترين.
ومن يتأمل هذه الكنيسة وما حولها من مبان مهدّمة لا تزال أساساتها ظاهرة للعيان، يعرف عراقة هذه البلدة ومجدها القديم، وكيف دارت بها الحوادث والحروب، وجعلتها أثراً بعد حين.
حجارة سوداء، منحوتة ناعمة،أوجهها مستطيلة أو مربعة، وكأن من سوَّها كان من أمهر الفنانين المعماريين، وتنتشر بقايا الأبنية على مساحة تزيد عن عشرة هكتارات مربعة، وحول المدينة المهدمة توجد آبار لجمع الماء الذي جُرَّ إليها من نبع عين الجرن بقنوات فخارية.
وحولها مقابر قديمة منتشرة جنوبها وشمالها، ولعدم الاهتمام بآثار هذه الكنيسة بدأ الناس ينقلون حجارتها الجميلة منها ومن الخرائب المجاورة لها ليبنوا بها بيوتهم، وهكذا رصعت حجارها الأثرية كثيراً من منازل قريتي عين الجرن والسينية وسلاسل العقارات المجاورة، فغدت خربة مهدّمة، لا يمكن التعرف إليها لولا وجود بقايا هذه الكنيسة التاريخية، والتي لا تزال حتى الآن متحدية الزمن بصمودها.
عن كتاب الاستاذ نجاح خلوف
 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015