Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
كنيسة البربارة  
:الاسم
على جمَّال :المنطقة اللاذقية :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
1996
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

في حي على جمَّال في مدينة اللاذقية كان الناس يضطرون للذهاب إلى إحدى الكنائس البعيدة لحضور الصلوات. ومع الوقت تبلورت عند الناس فكرة أن تقام تلك الصلوات في الحي نفسه, وبسبب عدم وجود كنيسة، فإن بعض الأهالي الكرام فتحوا منازلهم لتقام فيها الصلوات، وعندما نضجت فكرة إقامة تعليم مسيحي لأبناء الحي، صارت مدارس الأحد تقام أيضا في المنازل...
وقد بقي الأمر كذلك أحد عشر عاماً _ منذُ عام 1980 وحتى عام 1990_ أما في عام 1991 قامت مطرانية الروم الأرثوذكس بشراء بيت للرعية لإقامة الصلوات والاجتماعات، لكنهُ لم يكن مكرَّساً ككنيسةٍ رسميةٍ.

أرادت القديسة بربارة أن يكون لها كنيسة مكرَّسة في هذا الحي، ففي سنة 1996 وبالتحديد في يوم عيدها في 4 كانون الأول كان أحد الأشخاص الغيورين على الكنيسة يحضر الصلاة وهو المحسن الكريم عادل توما الذي تساءل عن وجود أرض للبيع في هذا الحي لبناء الكنيسة عليها، وبعد التداول مع كاهن الرعية في هذا الأمر تمَّ بعد ثلاثة أشهر شراء الأرض وبدأ تشييد الكنيسة.

وقد اعترض العمل الكثير من الصعوبات ولكن القديسة بربارة وقفت إلى جانب القيِّمين على العمل في سبيل تشييد هذه الكنيسة لخير أبناءها، فاستمر البناء لمدة سنة ونصف. وفي يوم عيد القديسة عام 1998 كَرِّست الكنيسة على اسم شفيعتها القديسة بربارة باحتفال رسمي على يد صاحب السيادة الميتروبوليت يوحنا منصور الجزيل الإحترام وشاركهُ الحضور الأساقفة يوحنا (يازجي) وباسيليوس (نصور) الجزيلي الإحترام ولفيف من الآباء الأجلاء .
ومنذُ ذلك الحين وحتى اليوم لا تزال رعية كنسية البربارة تعمل يداً واحدةً وبنعمة ربنا يسوع المسيح من أجل بنيان الكنيسة والارتقاء إلى ملء قامة المسيح.

 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015