Head

 

 

 

سوريا العراق فلسطين مصر لبنان الأردن
دير رؤية القديس بولس  
:الاسم
تل كوكب :المنطقة دمشق :المحافظة / المدينة سوريا :الدولة
:تاريخ التأسيس :القرن
روم أرثوذكس
:الطائفة
:رؤية من الأقمار

لقد اهتم المثلث الرحمات البطريرك ثيودوسيوس السادس بقطعة من الأرض على بعد 18كم من دمشق، في الموقع المعروف بكوكب.  وعزم على تشييد بناء فخم هناك على طراز روماني أو بيزنطي قديم. إنها تلة بركانية تناثرت فيها الحجارة السوداء، تقع إلى يسار الطريق العامة الذاهبة إلى الجنوب. ويمر بها المسافر فلا يلقى سوى نظرة عابرة. ذاك أنه لا شيء فيها اليوم يذكر برؤيا القديس بولس واهتدائه إلى المسيحية قبل ألفي سنة على وجه التقريب.
هنا وبعد مسيرة خمسة أو ستة أيام لشاول ورفقته، عندما وصلوا إلى مشارف دمشق أبرق حول شاول بغتة نور من السماء فسقط على الأرض، وكان الصوت القدسي والرؤيا. تحول العدو الألد للمسيحية مناضلاً وواعظاً ملتهباً في سبيلها.
عرف الأقدمون حرمة الموقع وأهميته فشادوا هناك ديراً عُرف باسم "مار بولس" لم يبقى منه سوى رسوم دارسة وبعض الحجارة المصقولة (رأس عمود كورنثي، خرزتا بئرين لجمع مياه المطر). وهناك خنادق وأسس مكشوفة لبناء لا شك في ضخامته وبعض تلك الجدران لا يزال كلسها عالقاً، وفيها مقاعد صخرية. يوجد بقايا لكنيسة تقع بين التلة البركانية وبين الطريق الرومانية، كما يمكن أن يلاحظ كسرات آجر كانت مستعملة في البناء.
يذكر لك أهل القرى المجاورة أن كثيراً من الكتل الحجرية قد انتزعت من الجدران وأعيد استخدامها في الأبنية الحديثة بتلك القرى. وهكذا لم يبق الكثير أو القليل من الدير القديم المشرف على الخراب.
وجدت جماعة من الفلاحين بين أنقاض المكان مبخرة ذهبية، ويعتبر العثور عليها قاطعاً للشك في صفة البناء مسيحياً، وبأنه لم يكن معبد وثني. وجود هذا الدير في كوكب أثبتته شهادات من القرون المتوسطة من عهد الصليبيين، مثل كتاب "تاريخ القدس" لجاك فيتري، و"وصف الشرق" لبوكوك... وغيرهم.
سكان القرى المجاورة لكوكب ما يزالون يدعون الموقع هناك باسم "تلة مار بولس" ولها عندهم حرمة وتقديس، فهم يقصدونها للزيارة وينذرون تعميد أطفالهم عند قمتها. وقد أصبح هذا المكان غاية في الأهمية حتى أن البطريرك الروسي ألكسي الأول بطريرك موسكو وكل روسيا قد تبرع ببناء كنيسة دائرية الشكل على نفقته وذلك عام 1965م، ما تزال حتى اليوم شاهدة على قدسية المكان.
وبلفتة كريمة من صاحب الغبطة البطريرك أغناطيوس الرابع، واهتماماً منه بهذا الدير المهجور، ولإعادة إحيائه من جديد تم تكليف الأرشمندريت متى رزق برئاسة الدير، حتى يكون منارة أرثوذكسية يسطع منها نور المسيح ولتدبير أعماله وشؤونه بمشيئة الله، ومساعدة المؤمنين المادية والمعنوية والروحية.

العنوان البريدي
سوريا ـ تل كوكب ـ جديدة عرطوز
الهاتف: 6816496

 
موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

Print
Edit
Back
طباعة
تعديل
عودة
   

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015