موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة في فافرتين
:الاسم
جبل سمعان :المنطقة حلب المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  372
:تاريخ التأسيس الرابع :القرن
ـ :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
فافرتين قرية صغيرة أثرية كانت تقع على جانبي الطريق القديمة ، التي كانت تصل قلعة سمعان بحلب ، وقد تهدمت معظم الآثار ، وسكن ما تبقى فيها ، ولم يبق في باحة القرية المسكونة سوى الحنية الشرقية للكنيسة التي بقيت وحدها ( أي الحنية ) محافظة على أحجارها .
ويبدو أنها لم تكن تشتمل على نوافذ لإضاءة الهيكل من الشرق ، ويظهر لدى التأمل في مخططها أنها كانت كنيسة من نوع البازليك ذات ثلاثة أبهاء ،وكانت الغرفتان على جانبي الحنية تطلان ببابين على البهوين الجانبيين ، وكان في الغرفة الجنوبية جرن جميل الزخرفة لحفظ ذخائر الشهداء أو القديسين .
وكان البهو مؤلفاً من سبعة أقواس أو أعمدة ، ولازالت بقايا البابين الجنوبيين قائمة ، وكانت نجفة الباب الشرقي في الواجهة الجنوبية تحمل كتابة مؤرخة من العام 372 م هذا نصها :
(( قويم طريق الحياة بأيام انطيوخوس الأسقف وماريس البارديوط . اله واحد ومسيحه الذي يمنح العون في سنة 420 بشهر لوس (( الموافق آب 372 م )) .
وتعتبر كنيسة فافرتين , التي يبلغ طولها 26,50 م وعرضها 11,60 م والتي قسم كبير من جدارها الشرقي في الصخر ، أقدم كنيسة مؤرخة من نوع البازليك في سورية , ومن أقدم الكنائس المؤرخة في العالم .
وكانت تيجان أعمدتها دورية وتوسكانية الطراز ، ولم يبق منها شئ حول الكنيسة . وهناك نجفة من الحجر الكلسي بديعة الزخرفة موجودة الى الجنوب من الكنيسة وفي مستوى أخفض منها ، والمعروف أنها قرية فافرتين تقع على ارتفاع 567 م عن سطح البحر .
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church