موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة في برجكه
:الاسم
جبل سمعان :المنطقة حلب المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  :تاريخ التأسيس السادس :القرن
ـ :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
كلمة برجكه تعني : البرج الصغير ، وهي قرية قديمة مسكونة أهم الأبنية الأثرية المتميزة فيها بناءان : أحدهما برج ، والآخر كنيسة صغيرة الى الجنوب منه وهما محفوظان بشكل جيد .
أما البرج ويقع إلى شمال القرية فيتألف من أربع طبقات تنتهي بزخرفة وأربع فتحات كبيرة في الطبقة العلوية ، وهناك فتحة علوية تقابل مدخل باب البرج ، ربما كانت للدفاع عنه ، أو لمشاهدة الناس القادمين ، بينما هناك في جهة أخرى في الأعلى ، مرحاض بارز نحو الخارج كان يشكل دورة للمياه , وقد فقد انبوبه الفخاري الذي كان يمتد حتى الجورة الفنية في الأرض المجاورة للجدار ،ويبدو من تخلخل أحجار جدران البرج مدى خضوع المنطقة للزلازل .
أما الكنيسة الصغيرة فهي مستطيلة الشكل مؤلفة من بهو واحد ينتهي في الشرق بغرفة الهيكل ، وهي كذلك مستطيلة الشكل وغير منتهية بحنية دائرية من الأعلى بحسب العادة ، بل بألواح ( بلاطات ) حجرية مستطيلة ومستوية تستند على الجدران الجانبية .
وتتميز الكنيسة ببابها الجنوبي ونجفته المليئة بالأقراص التزيينية البديعة مع الزخرفة الممتدة على مسندي نجفة الباب ، وكذلك المحيطة بالنوافذ الخمس على الباب الجنوبي ، وتعود الكنيسة الى القرن السادس للميلاد .
وهناك بعض الغرف المحفورة بالصخر قرب الأبنية المتهدمة كانت تستعمل كاصطبلات أو مخازن للقمح وفي هذه القرية فيلات تعود الى الفترة الرومانية .
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church