موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة في كفلوسين
:الاسم
جبل الحلقة :المنطقة حلب المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  :تاريخ التأسيس السادس :القرن
ـ :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
تبعد كفلوسين حوالي 5 كم عن شمال غرب الدانا وتصلها طريق مزفتة ، أنها قرية قديمة مسكونة ، ممتدة على سفحي تلة .
من آثارها كنيسة صغيرة وكنيسة بازليك مهدمة بالكامل وبرج عال ومجموعة دور محفوظة مع مدافن صخرية .
تعود الكنيسة الصغيرة إلى النصف الأول من القرن السادس ، لها بابان في واجهتها الشمالية وباب في الواجهة الجنوبية وواجهتها الغربية بدون باب ، وهيكلها مستطيل الشكل ، الحق بزاويتها الشمالية الشرقية من الخارج غرفة معمودية مربعة طول ضلعها حوالي 4 م ، لها باب خارجي ومتصلة بالهيكل بباب داخلي .
يحيط بنوافذها العلوية شريط زخرفي كما هي العادة في كنائس القرن السادس للميلاد . وقد أضيف بناء الغرفة بعد إنجاز بناء الكنيسة ، أما البرج فإنه محفوظ بحالة جيدة ، لكنه موجود في منطقة منخفضة نسبياً لا تصلح لأن يوجد فيها برج مراقبة .
يتألف البرج من أربع طبقات ، ارتفاعه حوالي 15 م ، وهو مربع الشكل : طول ضلعه 6 م وفي طبقته الأرضية قوسان عرضانيان يحملان أحجار أرضية الطبقة الأولى . وفي زاويته الشمالية الغربية درج حجري .
مدخل البرج لجهة الشرق ونوافذه ذات فتحات مائلة ، أما الطبقة العلوية فهي مجهزة بمرحاض مزدوج في جدارها الغربي مستطيل الشكل ينتهي بسقف مائل . تحمل نجفة البرج ، وهي بأبعاد 1,20 × 0,75 م كتابة يونانية ذات سطرين تعود إلى العام 492 م بحسب رأي بتلر .
وهناك إلى الجنوب الشرقي من البرج عدة دور هامة ـ منها دار مؤرخة من العام 473 م و 486 م مؤلفة من طبقتين ، يتقدمهما رواق بأعمدة أيونية التيجان في طبقتيهما العلوية . وتاريخ الشرفة العلوية كان 473 م وبعد 13 عاماً نقشت الكتابة على نجفة الباب الشرقي للدار في العام 486 م .
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church