موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


دير مار كوركيس
:الاسم
الحي العربي :المنطقة نينوى المحافظة ـ :المدينة العراق :الدولة
  :تاريخ التأسيس الثامن عشر :القرن
ـ :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
يقع هذا الدير شمال شرق الموصل وحاليا ضمن حدود بلدية المدينة في المنطقة المسماة بالحي العربي .وكان في الاصل كنيسة باعويرة التي هجرها اهلها المسيحيين وفي الدير كنيستين عليا وسفلى وفيه غرف عديدة للرهبان وللزوار ومعظم ابنيته مشيدة في القرن التاسع عشر ،واقدم ذكر تاريخي للدير عام 1710م حسبما جاء في مخطوطة دير السيدة الذي يقع شرق القوش .
وللدير عيدان احدهما في الاحد الخامس من الصوم الكبير والاخر في ال 24 من نيسان يؤمه الزوار من داخل العراق وخارجه للتبرك ولقضاء ايام للراحة وللعبادة .
وجدد ورمم الدير مرات عديدة واخرها عام 1999م على يد الاب شربيل جبرائيل الراهب رئيس الدير انذاك، حيث قام باضافة جمالية على كنيسة الدير السفلى وقام بسياج الدير وعمل بوابتان رئيسيتان جميلتان بالمرمر بابداع البناؤون الموصليون، وذلك لدخول الزوار وللسيارات .
هذا وقد ارجع الاب شربيل اراضي تعد بعشرات الدونمات كانت الدولة قد استملكتها بقرارات سابقة ومنه الاراضي المحيطة بالدير نفسه ومما يذكر ان للدير اراضي واسعة معظمها حاليا مستملكة من قبل الدولة ، حيث كان الاب هرمز شلال رئيس الدير السابق والاخ المرحوم هرمز الراهب يدورون عدة ساعات حول الدير وهم يحملون شمسيات وذلك لتفقد اراضي الدير ومزروعاته . والرئيس الحالي للدير هو الاب فادي ايشو الراهب.
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church