موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة القديس يوحنا المعمدان
:الاسم
عين الريحاني :المنطقة طرطوس المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  1973
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
روم أرثوذكس :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
في عام 1966 فكر أحد أبنائها المرحوم نسيم طنوس حداد ببناء كنيسة فيها على أسم القديس يوحنا المعمدان فبينما هو نائم على سطح بيته القديم شاهد في الحلم شيخاً جليلاً المرحوم الشيخ علي جبريل فهو من قرية مجاورة لنا تدعى جديدة حزور – كما روى المرحوم نسيم – وقال له: قم يا نسيم وافعل ما تنوي عمله فنهض من نومه ليلاً وسار مشياً على قدميه إلى دير القديس جاورجيوس الحميراء الذي يبعد عن القرية جنوباً حوالي 10 كم وقابل رئيس الدير وعرض عليه فكرته فيسّر أمره وطبع له دفاتر لجمع التبرعات.
وبدأ رحلة جمع التبرعات من المحسنين في مختلف أنحاء سوريا وحتى الدول المجاورة كلبنان وكان يردد دوماً يا رب لا تموتني حتى أكمل بناء بيتك. هكذا كان يترك اسرته أياماً وأسابيعاً وتفرغَّ لتحقيق أمنيته.
وضع حجر الأساس للكنيسة عام 1966 واستمر بناء الكنيسة لعام 1973 الشهر الرابع ولما اكتمل بناء الكنيسة حضر المرحوم نسيم فيها قداساً واحداً وهو مريض وبعده توفي وبقي بناء القبة والجرس فتبرع ببنائها المرحوم الخوري بولس سعادة من الكفرون.

وكلاء الكنيسة:
بعد وفاة المرحوم نسيم استلمت إيرادات الكنيسة وكيلتها زوجته صوفيا أسعد نسطة لمدة تزيد عن خمس سنوات وبإلحاح منها بعد هذا الوقت. استلم إيرادات الكنيسة أبن أخيه الياس حداد.لفترة قصيرة بعدها تشكلت لجنة لوكالة الكنيسة من ثلاثة أشخاص وأحد أبنائه عضو فيها يقوم على الاهتمام بالكنيسة وخدمتها بشكل متواصل ويدعى فيليب نسيم حداد حيث له دوراً مميزاً مع العضوين الآخرين ويعود الفضل له بحفر بئر ارتوازي قرب الكنيسة سبيلاً عاماً للقرية. تم توسيع الكنيسة من الجهة الشرقية والغربية.
تقام الاحتفالات الدينية فيها باستمرار ببركة وتشجيع المطران باسيليوس حيث للأخوية دور هام في تنشئة الأجيال حيث تقدمهم لوطنهم أبناء صالحين.  
تقام الاحتفالات بمناسبة عيد شفيع الكنيسة مار يوحنا المعمدان سنوياً ويؤمها المؤمنين من كل مكان في 29 آب للزيارة والتبرك.
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church