موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة
www.Qenshrin.com/church


كنيسة السيدة العذراء
:الاسم
بره بيت :المنطقة القامشلي المحافظة ـ :المدينة سوريا :الدولة
  1958
:تاريخ التأسيس العشرون :القرن
سريان أرثوذكس :الطائفة
رؤية من الأقمار
 
ـ تقع قرية بره بيت على مقربة من  منتصف الطريق الذي يصل المالكية بقرية عين ديوار وتبعد حوالي سبعة كيلومترات عن نهر دجلة وثمانية كيلومترات عن المالكية  ويعود تاريخها الى ازمان سحيقة فتسميتها الارامية ( بار بيت ) معناها الدار الخارجية او ابن البيت.
بنيت فيها كنيسة على اسم السيدة العذراء وقد كانت تلا ترابيا حتى خمسينات القرن الماضي وكثيرا ماكان المؤمنون يشاهدون اضواء مصابيح او فوانيس تتجول حول هذا التل ولاسيما ايام الاعياد السيدية والاحاد وقد روى كثيرين بأنهم كانوا يسمعون اصوات رجال يرددون التراتيل والصلوات
وقد ظهرت السيدة العذراء لبعض المؤمنين طالبة تجديد بنائها فنقل الخبر الى المثلث الرحمات مار اسطاثيوس قرياقس مطران الجزيرة والفرات انذاك فتمت ازالة الانقاض ومن ثم تجديد بناء الكنيسة ويستدل من شكل بنائها انها كانت ديرا كبيرا يقيم فيه رهبان كثيرون .
تم تكريس الكنيسة عام 1958 ورسم المرحوم القس برصوم القس يوسف اول كاهن لها وقد قام المجلس المللي ببناء تصوينة واسعة تحيط بالكنيسة وحرمها ومدافنها .
كما يتم حاليا اشادة مباني ومرافق خاصة ملحقة بالكنيسة تتضمن ديرا صغيرا .
يقام في القرية عيد ضخم سنويا بمناسبة بركة السيدة العذراء على السنابل في الخامس عشر من ايار من كل عام حيث يحتشد الالاف من المؤمنين من داخل وخارج المنطقة ويروى عن الكنيسة ان لها الكثير من الاعاجيب والكرامات .
 

 

 


Main موسوعة قنشرين للكنائس والأديرة

www.Qenshrin.com/church